عادي

ماكرون يطالب بوتين بـ «وقف فوري» لغزو أوكرانيا

02:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

أعلنت الرئاسة الفرنسية، أن الرئيس ايمانويل ماكرون اتصل، الخميس، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين «لمطالبته بوقف فوري» لهجوم الجيش الروسي على اوكرانيا، في وقت حذره وزير الخارجية جان-إيف لودريان، من أنّ حلف شمال الأطلسي هو أيضاً «حلف نووي» وقال الاليزيه: «بعدما تحدث الى الرئيس الاوكراني، وبالتنسيق معه، اتصل الرئيس بفلاديمير بوتين للمطالبة بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية، مذكرا بان روسيا تعرض نفسها لعقوبات هائلة».ويشارك ماكرون في قمة اوروبية طارئة في بروكسل.

ورد لودريان، الخميس، على تلويح بوتين بسلاحه النووي في وجه من يحاول التدخّل في هجومه على جارته أوكرانيا.

وقال لودريان لقناة «تي إف 1» التلفزيونية إنّ «فلاديمير بوتين يجب أن يعي أيضاً أنّ الحلف الأطلسي هو تحالف نووي»، مؤكّداً أنّ الاتحاد الأوروبي سيفرض على روسيا عقوبات «هائلة» ستصيبها في الصميم.

واتّهم الوزير الفرنسي الرئيس الروسي بالتراجع عن كلمته في شأن الهجوم العسكري على جارته بعدما وعد بعدم غزوها.

وقال لودريان إن بوتين «ديكتاتور»، مؤكّداً أنّ الاتحاد الأوروبي سيفرض خلال قمته الطارئة مساء الخميس عقوبات «هائلة للغاية، وضخمة للغاية، وثقيلة للغاية».وأضاف أنّ فرنسا تدرس أيضاً تزويد أوكرانيا مساعدات، بما في ذلك العسكرية.وقال: «وضعوا لنا قائمة (بالعتاد العسكري المطلوب)، ونحن ندرسها لمحاولة الاستجابة لطلبهم على أفضل وجه ممكن وفي أسرع وقت ممكن».

وفي خطابه الذي أعلن فيه بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ذكّر سيّد الكرملين بأنّ بلاده لا تزال واحدة من «أعظم القوى النووية في العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"