عادي
معرض دبي العالمي للقوارب يستأنف الإبحار بعد توقف عامين

50 قصراً عائماً تعود إلى دبي في مارس

17:04 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
يستعد معرض دبي العالمي للقوارب، للانطلاق بدورته الـ28 الأبرز على الإطلاق، والتي تعقد للمرة الأولى في دبي هاربر بين 9 و13 مارس/ آذار 2022.
ويمثل المعرض الذي يُنظّمه مركز دبي التجاري العالمي أول فعالية بحرية مباشرة بهذا الحجم لقطاع اليخوت الإقليمي منذ الأزمة الصحية العالمية. وتستمر فعاليات المعرض على مدى خمسة أيام وتُقام لأول مرة في دبي هاربر، المرسى الأحدث والوجهة البحرية الأبرز في دبي.
ويستقطب المعرض هذا العام أكثر من 400 قارب ويخت ومركب مائي من علامات بارزة، ويسجل العرض العالمي الأول ليخت 80 إيكو لاين من شركة صن ريف، ويستعرض قارب برنسس واي 85 الجديد كلياً، ويسجل الظهور الأول على مستوى المنطقة ليخت سان لورنزو أس أكس 88. كما يضم المعرض مجموعةً مذهلة تضم 50 قصراً عائماً من أهم صانعي اليخوت على مستوى العالم، بما فيها فيدشيب وماجستي ونوماد وكرانشي ولورسن.

400 قارب ويخت ومركب مائي
يمثل معرض دبي العالمي للقوارب 2022 منصة استثنائية لتنشيط أعمال قطاع الملاحة البحرية العالمي؛ حيث أكدت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة الفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي ثقتها بقدرة المعرض على استقطاب اهتمام المعنيين بقطاع اليخوت الإقليمي والعالمي إلى دبي مجدداً.
وأضافت لوه ميرماند: «نتطلع إلى تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية لليخوت الفاخرة، مع انتقال المعرض إلى موقعه الجديد في دبي هاربر. وساهمت التحديات التي واجهناها في العامين الماضيين بزيادة الإقبال على نمط الحياة الخارجي في الهواء الطلق، ما عزز بدوره فرص نمو جديدة ضمن القطاع. كما شهد قطاع الترفيه البحري ازدهاراً مستمراً خلال هذه الفترة، بالاستفادة من قدرته على استقطاب قاعدة عملاء أوسع وأكثر تنوعاً. ويقدم معرض دبي العالمي للقوارب منصة بارزة مع فرص رائعة تتيح للراغبين بالشراء وعشاق الإبحار الاطلاع على مجموعة واسعة من اليخوت والقوارب ومستلزمات الإبحار التي تلبي تطلعاتهم وشغفهم في هذا المجال».

العرض الأول لـ«80 إيكو لاين» و«برنسس واي 85»
يستعد معرض دبي العالمي للقوارب 2022 لتعزيز آفاق القطاع البحري في منطقة تُعرف بقدراتها المتميزة في هذا الجانب. وتجدر الإشارة إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحظى بثاني أعلى نسبة في العالم من القوارب واليخوت الفاخرة التي تعود ملكيتها لأصحاب الثروات، بينما تُصنف دبي ضمن أفضل 10 عواصم بحرية على مستوى العالم مع 15 مرسى يوفر أكثر من 3000 رصيف بحري. ويُعدّ دبي هاربر الميناء الأبرز في الإمارة؛ حيث يضم 700 رصيف بحري وأول مرسى لليخوت الفاخرة يمكنه استيعاب سفناً يصل طولها إلى 160 متراً. ويوفر القطاع البحري في الإمارة نحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي، أي ما يعادل 26.9 مليار درهم.
ونظراً لأن أصحاب اليخوت في الشرق الأوسط يمثلون نسبة 12.6% من حجم أساطيل اليخوت الفاخرة في العالم، فقد استقطب قسم «سوبر يات أفينو» في المعرض مجموعة رائعة من أكبر السفن في العالم وأكثرها تفرداً وفخامة وتطوراً على الصعيد التقني. كما يستعد بعض من أبرز صانعي اليخوت الفاخرة للكشف عن أحدث منتجاتهم الجديدة، بمن فيهم الأعضاء في جمعية صانعي اليخوت الفاخرة العالمية، ومنهم لورسن وأوشيانكو، فضلاً عن شركات رائدة في تصنيع وتجارة القوارب أمثال أزيموت وكرانشي لليخوت وفيريتي وجلف كرافت وبرينسيس لليخوت.

ظهور يخت سان لورنزو أس أكس 88
يسلّط المعرض هذا العام الضوء على أفضل المواهب المحلية في دولة الإمارات، مع مبادرة إماراتي بفخر التي تحتفي بهذه المواهب وتسعى إلى تعزيز حضور علامات التجزئة المحلية على الساحة العالمية، مثل الربّان للمعدات البحرية وجلفار كرافت وشركة المزروعي للقوارب وغيرها الكثير. كما تعتزم شركة جلف كرافت الإماراتية إطلاق العديد من اليخوت طوال فترة المعرض الممتد لخمسة أيام.
من جهته، قال محمد حسين الشعالي، رئيس مجلس إدارة جلف كرافت: «رسخت دبي موقعها كوجهة عالمية رائدة؛ حيث جذبت انتباه العالم إلى الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام. وتعد دبي الوجهة الأمثل لاستضافة فعالية عالمية بهذا الحجم، لكونها إحدى أهم مراكز اليخوت الناشئة في العالم. وتأتي هذه الاستضافة لتعزز موقع الإمارة على خريطة وجهات القوارب واليخوت الدولية». وأضاف: «نشهد اليوم نمواً كبيراً في قطاع الترفيه البحري في المنطقة كما في مختلف أنحاء العالم، وانطلاقاً من ذلك، يعد هذا المعرض منصة مثالية لاستعراض مجموعتنا الرائعة من يخوت ماجيستي ونوماد وقوارب أوريكس الرياضية وقوارب الصيد سيلفر كرافت».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"