عادي

أبطأ نمو في أرباح «علي بابا» منذ طرحها للاكتتاب العام

00:49 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعلنت شركة علي بابا، الخميس عن أبطأ نمو ربع سنوي لها منذ طرحها للاكتتاب العام، غير أن النتائج تجاوزت التوقعات، وتفوق عملاق التجارة الإلكترونية الصيني على إجماع «ريفينيتيف».

وبلغت الإيرادات 242.58 مليار يوان (38.06 مليار دولار) مقابل توقعات 246.37 مليار يوان، و بزيادة 10% على أساس سنوي.

وتراجعت ربحية السهم 23% إلى 16.87 يوان (2.65 دولار) مقابل توقعات 16.18 يوان.

ونمت الإيرادات بنسبة 10%، وهو أبطأ معدل نمو فصلي للشركة على أساس سنوي منذ إدراجها في الولايات المتحدة عام 2014.

واجهت شركة علي بابا رياحا معاكسة للاقتصاد الكلي في الصين أثرت على أعمال عملاق التجارة الإلكترونية. وظلت مبيعات التجزئة الصينية بطيئة في الربع الأخير من العام، بينما تشتد المنافسة في مجال التجارة الإلكترونية في الصين.

في غضون ذلك، تراجعت أسهم الشركة بأكثر من 50% في العام الماضي حيث شددت الصين اللوائح التنظيمية على قطاع التكنولوجيا في البلاد في مجالات من مكافحة الاحتكار إلى حماية البيانات. وفي العام الماضي أبضاً، فرضت الهيئات التنظيمية غرامة قدرها 18.23 مليار يوان (2.8 مليار دولار) على علي بابا في إطار تحقيق لمكافحة الاحتكار.

ويستمر التدقيق في عمالقة التكنولوجيا في الصين وهو عامل آخر يثقل كاهل الشركة.

في الربع الرابع، أعادت علي بابا شراء ما يقرب من 10.1 مليون من أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة مقابل 1.4 مليار دولار. وستنتهي صلاحية مخطط إعادة شراء حصتها في نهاية ديسمبر 2022.

التركيز على التجارة الإلكترونية

يراقب المستثمرون بعض المقاييس الرئيسية بما في ذلك إيرادات إدارة العملاء (CMR) وإيرادات الحوسبة السحابية والتوجيهات المستقبلية للشركة.

في الربع الأخير، قامت«علي بابا» Alibaba بتفصيل الطريقة التي تُبلغ بها النتائج لمختلف قطاعات أعمالها. بدلاً من «التجارة الأساسية»، قسمت الشركة الآن أعمالها في الصين وأعمال التجزئة الدولية إلى فئات تقارير مختلفة.

وأقامت الصين مهرجان التسوق السنوي ليوم العزاب، وهو مهرجان متعدد الأيام يقدم فيه تجار التجزئة خصومات هائلة. وقالت علي بابا إن إجمالي حجم البضائع خلال فترة 11 يوما سجل رقما قياسيا بلغ 540.3 مليار يوان.

لكن GMV، وهي فعليا مقدار الأموال التي يتم التعامل معها عبر منصة، لا تُترجم إلى إيرادات مباشرة لشركة «علي بابا».

وانخفضت أرباح الشركة في الصين بنحو 20% على أساس سنوي إلى 54.47 مليار يوان.

وفي الوقت نفسه، نمت إيرادات الأعمال التجارية الدولية 18% على أساس سنوي لتصل إلى 16.45 مليار يوان في الربع الأخير.

وقالت «علي بابا» إن النسبة المئوية للعملاء من المناطق الأقل نمواً استمرت في النمو. تركز الشركة التي يقع مقرها في هانغتشو على اختراق المدن الصينية الأصغر لإيجاد سبل جديدة للنمو.

تباطؤ نمو السحابة

إلى ذلك، بلغت إيرادات الحوسبة السحابية الفصلية 19.54 مليار يوان، بزيادة 20% على أساس سنوي. وكان ذلك أبطأ من 33% في الربع الأسبق.

هناك عاملان يؤثران على نتائج الأعمال السحابية. حيث واصلت شركة «بايت دانس» المالكة لتطبيق «تيك توك» TikTok نقل عملياتها الخارجية بعيدا عن منتجات «علي بابا» السحابية. في حين أن الإجراءات الصارمة التي تفرضها الصين على القطاعات بما في ذلك الألعاب والتعليم - العملاء الرئيسيون لشركة علي بابا - ستؤثر أيضا على النتائج.

لكن الشركة استمرت في تنويع قاعدة عملائها لتشمل صناعات أخرى. شكلت الإيرادات من الصناعات غير المتصلة بالإنترنت 52% من عائدات السحابة.

استثمار تجاري جديد

في مواجهة المنافسة المتزايدة، تتطلع «علي بابا» إلى تنمية بعض أعمالها الجديدة مثل توصيل الطعام الذي يخضع لقسم خدمات المستهلك المحلي ويتضمن منتجات أخرى مثل تطبيق السفر Fliggy.

بلغت إيرادات خدمات المستهلك المحلي 12.14 مليار يوان في الربع الرابع، بزيادة 27% على أساس سنوي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"