عادي
الشركة مهيّأة للطرح العام في دبي

«دراجون أويل»: أسعار الغاز تشجعنا على تنويع استثماراتنا

19:37 مساء
قراءة 3 دقائق
مخازن تابعة لشركة دراجون أويل
1

دبي: فاروق فياض

كشف المهندس علي راشد الجروان، الرئيس التنفيذي لشركة «دراجون أويل»: أن الشركة تستهدف تنويع الاستثمار في مصادر الطاقة على غرار النفط الذي تنتجه الشركة حالياً، حيث تسعى جاهدة إلى ضخ استثمارات جديدة لاستكشاف الغاز الطبيعي في ظل أسعاره المرتفعة في السوق العالمية.

وقال الجروان فيما يخص تأثير ارتفاع أسعار النفط لمستويات تفوق المئة دولار للبرميل الواحد: إن الاستثمار في تطوير حقول النفط كان ضعيفاً خلال السنوات الخمس الماضية، في ظل تراجع أسعار النفط لمستويات غير مسبوقة. الأمر الذي أثر سلباً في الطاقة الإنتاجية للدول النفطية عموماً، ولكن الأمر تغير حالياً مع زيادة فرص النمو الاقتصادي خاصة في الكثير من الدول مثل الهند والبرازيل والصين، ما انعكس على زيادة الطلب على النفط، متوقعاً أن تظل أسعار النفط فوق مستوى 85 دولاراً للبرميل خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، وأن تراوح مستويات 75 – 85 دولاراً للبرميل خلال النصف الثاني من العام الحالي 2022، مع وجود تنبؤات إيجابية للأسعار خلال الثلاث سنوات المقبلة.

فرص واعدة في مصر والجزائر إلى جانب أمريكا الجنوبية وروسيا

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية للجروان على هامش الحفل الذي نظمته الشركة في دبي، حيث تم إطلاق اسم «الوصل» على أحدث حقول الشركة المكتشفة في مصر، والذي تقدر احتياطياته ب 100 مليون برميل.

وحول نية الشركة مستقبلاً للإدراج في الأسواق المحلية أو العالمية، قال الجروان:«دراجون أويل» مهيأة وجاهزة للطرح العام والإدراج في أسواق الأسهم المحلية، وهي تنتظر الضوء الأخضر من حكومة دبي لتنفيذ عملية الطرح إذا ما كان هناك قرار حكومي بذلك، مؤكداً أن الشركة تحقق أداءً عالمياً ونمواً قوياً، وهو ما يمثل فرصاً حيوية للمستثمرين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة: ندرس ونقيِّم دائماً جميع الفرص المتاحة لتحديد الأولويات، وهناك فرص واعدة في دول شمال إفريقيا خاصة في مصر والجزائر إلى جانب أمريكا الجنوبية وروسيا، وهناك خطط جديدة سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل، مشيراً إلى أن الشركة تركز على زيادة الاستثمارات في الاستكشافات في الدول التي تعمل بها، وفي حال تنفيذ عملية استحواذ سيقتصر الأمر على الاستحواذ على شركات قائمة ومنتجة ولديها أصول تحقق جدوى ومردوداً عالياً على الاستثمار.

أداء قوي

وقال الجروان: خلال جائحة «كوفيد -19» لم تتأثر أعمال الشركة ولم يحدث توقف للعمليات رغم أن سنة 2020 كانت سنة قاسية على الشركات العالمية ولكن «دراجون أويل» تمكنت من مواصلة العمل وإدارة المتغيرات ومواجهة التحديات عبر تنفيذ خطة تقليص وترشيد النفقات بنسبة بلغت 35% من الميزانية السنوية، والتي مكنت الشركة من توفير 500 مليون دولار من الميزانية عبر 3 مراحل خلال العام بقيمة 300 مليون و125 مليون و 75 مليون دولار على التوالي.

ونطمح لتوفير ملياري دولار لتنفيذ عدد من الاستحواذات بشكل عام في عدد من الدول بشرط الحصول على فرص استثمارية واعدة وذات جدوى اقتصادية. مؤكدا على أن الملاءة المالية للشركة قوية ولاتوجد أي ديون مستحقة على الشركة، كم أنها قادرة في أي وقت تدبير السيولة من أي بنك في ظل ربحيتها والكفاءة المالية التي تتسم بها.

وأشار الجروان إلى أن الشركة قد حققت نتائج جيدة في مصر، حيث حفرت مؤخراً 8 آبار للتحري والاستكشاف وكانت جميعها ناجحة، وسيتم صرف 31 مليون دولار على الاستكشافات الجديدة في مصر «امتياز شمال شرق رمضان»، وكشف عن استثمار الشركة لمبلغ 555 مليون دولار في مصر خلال العام الحالي متضمنة المصاريف التشغيلية والتطويرية. كما ستضع الشركة بئرين ضمن امتياز «شمال صفا» في مصر على الإنتاج خلال السنة القادمة وسيتم صرف 63 مليون دولار على هذا الاستكشاف الذي يعد قبل الأخير ضمن اكتشافات الشركة في مصر. كما تستهدف الشركة رفع سقف إنتاجها في تركمانستان من 60 ألف برميل إلى 70 ألف برميل يومياً،

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"