عادي

روسيا تعلن «تقييد» فيسبوك

23:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - وكالات

أعلنت، روسيا، الجمعة، فرضها قيوداً على الوصول إلى فيسبوك في روسيا رداً على فرض الشركة «رقابة» على وسائل إعلام روسية و«انتهاكه» حقوق مواطنيها وحرياتهم، فيما أكد موقع «داونديتيكتور» المختص في رصد أعطال المواقع الإلكترونية المشهورة، رصده شكاوى عن أعطال من مستخدمي الشبكة الاجتماعية في موسكو.

وقالت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات «روسكوم نادزور» في بيان، إنه وفقاً لقرار المدّعي العام بشأن شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، فرضت روسكوم نادزور اعتباراً من 25 فبراير/شباط، إجراءات لتقييد الوصول إلى فيسبوك.

واتهمت الهيئة الشركة بتقييد الحسابات الرسمية لكل من قناة «زفيزدا» الروسية ووكالة «ريا نوفوستي» وموقعي لينتا وغازيتا الروسيين الإخباريين.

وأضاف البيان، أن روسكوم نادزور، طلبت من إدارة ميتا رفع القيود التي فرضها فيسبوك على وسائل الإعلام الروسية، وشرح سبب فرضها، لكن مالكي الشبكة تجاهلوا هذه الطلبات.

وأكدت الهيئة أنها رصدت 23 «حالة رقابة» فرضها فيسبوك على وسائل إعلام ومحتويات روسية على الإنترنت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ولفت البيان إلى أن السلطات الروسية اعتبرت شبكة التواصل الاجتماعي متورطة في انتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية وكذلك أيضاً حقوق مواطني روسيا وحرياتهم.

ووفقاً لموقع «داونديتيكتور»، فقد رصدت الأعطال في «فيسبوك» المشاكل في الساعة 19.30 بتوقيت موسكو؛ إذ يشكو حوالي 49٪ من المستخدمين من مشاكل في الموقع، بينما يشكو 47٪ من مشاكل في التطبيق، و 5٪ من مشكلة تتعلق بالترخيص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"