عادي
كلارك: لن نتسلّم «إيه 350» إذا ظهرت فيها مشكلات

هل تلغي «طيران الإمارات» طلبيات «777 أكس» و«أيه350»؟ 

19:38 مساء
قراءة دقيقتين

قال تيم كلارك رئيس شركة طيران الإمارات، إن الناقلة تنظر في إلغاء طلبيات طائرات «بوينج 777 أكس» في حال تأجلت عمليات التسليم إلى ما بعد عام 2023، وأوضح كلارك خلال لقاء مع مجلة «أيرلاين ريتينجز»: «بصراحة إذا تجاوز البرنامج عام 2023، واستمر تأجيله لعام آخر، فمن المحتمل أن نلغي الطلبيات». 
وأضاف: «ماذا يمكننا أن نفعل غير ذلك؟ لا يمكننا الاستمرار على ما نحن عليه. تحتاج من بوينج أن تعمل معنا بجدية وترتيب عملية تسليم هذه الطائرات.»
وقال كلارك: «لا تنس أن الطائرات وضعت للأصل للتسليم في أبريل 2020، والآن تأجلت إلى في حال كنا محظوظين. وهناك تأخير لمدة أربع سنوات في البرنامج. وفي حال تأخرت عملية التسليم لمدة عام آخر، وعندئذ علينا أن نتساءل ما إذا كان ذلك يتناسب هذا مع خططنا أم لا». 
طلبت طيران الإمارات في الأصل 150 طائرة من الطائرات ذات المحركين في عام 2013، لتصبح أكبر زبائن بوينج. وقامت لاحقًا بتقليص الطلب إلى 115 طائرة عن طريق استبدالها بـطائرات 787أس، واقترحت سابقًا أنها يمكن أن تحول المزيد من الطلبيات إلى طائرات 787. 
من جانب آخر، قال كلارك، إن طيران الإمارات لن توافق على تسلّم طائرات «إيه 350» التي طلبتها مسبقاً من «إيرباص» في حال ظهرت مشكلات فيها، مثل تلك التي أبلغت عنها الخطوط الجوية القطرية. وأوضح كلارك: «لقد أوضحنا ذلك تماماً لإيرباص، حيث في حال وجدنا مشكلات في طائرة واحدة من الطائرات، فلن نقبل استلامها». وأضاف: «لقد نظر مهندسونا في مشكلات إيه 350، وقالوا إنها ليست في حالة جيدة. لذلك نقول لإيرباص، إما أن تصلحوا هذه المشكلات أو أننا لن نقبل استلام هذه الطائرات».
وتواجه «إيرباص» نزاعاً مع الخطوط الجوية القطرية حول مشكلات تعاقدية ومتعلقة بالسلامة وطلاء الطائرات وأضرار الحماية من الصواعق في طائرات «إيه 350»، حيث أوقفت القطرية 21 طائرة من هذا الطراز بسبب مخاوف السلامة.
وأبلغت العديد من شركات الطيران الآن عن مشكلات في طلاء هذا الطراز من الطائرات، بينما اشتكت الخطوط الجوية القطرية من مشكلات أساسية أعمق متعلقة بطبقة الحماية من الصواعق المرتبطة بالطلاء. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"