عادي

50 ألف أوكراني يفرون من بلادهم بعد الغزو..وأوروبا: العقوبات ستشمل بوتين ولافروف

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
أوكرانيون ينتظرون في محطة الحافلات لمغادرة كييف(أ.ب)

جنيف - أ ف ب

أكد المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، الجمعة، أن أكثر من خمسين ألف أوكراني فروا من بلادهم في أقل من 48 ساعة منذ بدء الغزو الروسي، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه «سيفرض عقوبات قاسية» على الرئيس فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

ومع بدء الغزو الروسي فجر الخميس، ضاقت الطرق بآلاف الأوكرانيين الذين يصلون إلى حدود الاتحاد الأوروبي في مولدافيا وبولندا، وكذلك في المجر ورومانيا.

وكتب فيليبو غراندي على «تويتر»: «فر أكثر من خمسين ألف لاجئ أوكراني من بلادهم في أقل من 48 ساعة، أغلبهم نحو بولندا ومولدافيا، ويتجه كثر آخرون إلى الحدود»، موجهاً «الشكر الكبير إلى الحكومات ومواطني الدول التي تبقي حدودها مفتوحة وتستقبل اللاجئين».

ووجه جراندي شكراً إلى رئيسة مولدافيا مايا ساندو «بعد سماحها لمن فروا من أوكرانيا بعبور الحدود مع مولدافيا في شكل آمن»، مؤكداً لها أن مفوضية اللاجئين «ستبذل ما في وسعها للمساعدة في تعبئة المساعدة الدولية في وقت تستقبلون» الأوكرانيين.

وفيما تقاتل القوات الأوكرانية عناصر من الجيش الروسي في العاصمة كييف، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك الجمعة، في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي «سيفرض عقوبات قاسية» على الرئيس الروسي ووزير خارجيته.

وقالت لدى وصولها لحضور اجتماع لوزراء خارجية الدول الـ27 للموافقة على حزمة عقوبات أعلن عنها الخميس:«المهم اليوم أن الاتحاد سيعاقب بشدة بوتين ولافروف المسؤولين عن هذا الوضع».

وأضافت: «بناء على أوامر الرئيس بوتين يموت أشخاص في أوكرانيا منذ يومين». وتابعت:«نضرب نظام بوتين حيث يجب ضربه، ليس فقط اقتصادياً ومالياً ولكن أيضاً في صميم سلطته».

وعلق وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالقول: «أعلنت الوزيرة الألمانية ذلك. وهذا يعني أن ألمانيا موافقة على معاقبة الرئيس الروسي ووزير خارجيته».

وأوضح أن، «هذا الاقتراح بحث خلال القمة الأوروبية الخميس لكن لم يكن هناك إجماع واضح».

وأضاف: «طلب منا إيجاد حل وآمل أن نكون وجدناه». وقال المسؤول الأوروبي: «شخصياً أؤيد بشدة هذا الإجراء».

وأشار جوزيب بوريل إلى ضرورة تبني العقوبات بالإجماع. وقال: «ما لم تحدث مفاجأة سيكون بوتين ولافروف على قائمة الاتحاد الأوروبي للأفراد المشمولين بالعقوبات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"