عادي
بيان أمريكي – أوروبي يشيد بمؤسسة النفط ويحذر من أعمال تقوض عملها

إيطاليا تعتبر إجراء الانتخابات الليبية «أولوية رئيسية»

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين
عبد الحميد الدبيبة

اعتبر المبعوث الإيطالي الخاص لليبيا، نيكولا أورلاندو، أن إجراء الانتخابات في ليبيا تعتبر أولوية رئيسية، وذلك خلال توقفه في المغرب كأول محطة مغاربية في زيارته إلى دول المنطقة، فيما أعربت دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن تقديرها لما اعتبرته التزام المؤسسة الوطنية للنفط بتحسين الشفافية المالية، محذرة من الأعمال التي تقوض المؤسسة الوطنية للنفط، بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي المتعددة.

وأجرى نيكولا أورلاندو، المبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية الإيطالي، لويغي دي مايو، مشاورات حول الملف الليبي مع المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، في الرباط.

وقال أورلاندو عبر «تويتر»:«وحدة ليبيا واستقرارها، إضافة إلى مسار واضح وشامل نحو إجراء الانتخابات تعتبر أولويات مشتركة رئيسية»، واصفاً اللقاء بفؤاد يزوغ بأنه «مثمر، استعرضنا خلاله آخر التطورات في ليبيا».

من جهة أخرى، حثت سفارات دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في بيان مشترك جميع الجهات الليبية الفاعلة على احترام الوحدة والنزاهة والاستقلال والحفاظ على الطبيعة غير السياسية والتقنية للمؤسسة الوطنية للنفط والتي مقرها طرابلس، ويعود عدم انقطاع عملياتها بالفائدة على جميع الليبيين. وشدد البيان المشترك على ضرورة تجنب مثل هذه الأعمال التي قد تشكل تهديداً لسلام ليبيا وأمنها واستقرارها.

إلى ذلك، شنّ رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة،الخميس، هجوماً غير مسبوق على مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون ليبيا ستيفاني وليامز، مؤكدا أنه لا شيء يمنع الليبيين اليوم من إجراء الانتخابات، ومن الضروري قبل ذلك المصادقة على دستور يضمن حقوق كل الليبيين.

وخلال لقائه بعدد من المترشحين للانتخابات التشريعية المقبلة، تساءل الدبيبة: «ما الذي منعنا اليوم من البدء في إنجاز الانتخابات؟ لا شيء يمنعنا إلا لو كنا ننتظر موظفة من الأمم المتحدة تأتي وتضعنا في مناصبنا وهذا غير معقول»، في إشارة واضحة إلى ستيفاني وليامز.

واعتبر الدبيبة في كلمته التي نقلتها صفحة «حكومتنا» على موقع «فيسبوك»، أن مجلس النواب استولى على كل السلطات بشكل غير مقبول.

وأكد في الإطار ذاته، أنه يجب الفصل بين السلطات، وهذا من أهم أهداف ثورة 17 فبراير.

وأضاف الدبيبة أنه لا بد من خروج دستور ليبي وهذه أهم نقطة، ولذلك نقول إلى متى التمديد؟.

في الأثناء، شددت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز ورئيس حزب العدالة والبناء في طرابلس عماد البناني، خلال لقائهما،الخميس، على أهمية تعزيز التوافق بين جميع الأطراف، والحفاظ على الاستقرار، والمضي قُدماً نحو عملية انتخابية شاملة في البلاد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"