عادي
جوائز بتصويت الجمهور وآراء النقاد بخطة مدروسة

«الموركس دور إنترناشيونال» بنسخته الأولى في دبي 20 مارس

00:15 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: زكية كردي

أطلقت لجنة «الموركس دور إنترناشيونال» مؤتمرها السنوي للإعلان عن الدورة الأولى لحفل الجوائز في دبي، تحت شعار «مسيرة نجاح من بيروت إلى دبي 2000-2022»، بحضور الشركاء الإعلاميين ولجنة التحكيم، معلنة موعد إقامة الحفل يوم 20 مارس المقبل.

وأوضح د.فادي الحلو، رئيس لجنة جوائز الموركس دور، أن اختيار دبي تحديداً لتكون الحاضنة لهذه النسخة من المهرجان كان مطروحاً منذ عدة سنوات، وحدث الآن تلبية للعرض المقدم من دبي مع احتمالية إقامة نسخة من المهرجان في بلدان عربية أخرى في دورات قادمة.

وقال الحلو: «هناك عدة نقاط لا بد من الوقوف عندها عند الحديث عن «الموريكس دور»، بداية من انطلاقته التي تعود إلى عام 2000 كمهرجان شامل يجمع الفنون المختلفة من تمثيل وإخراج وغناء، في وقت لم يكن يوجد فيه سوى بعض المهرجانات الخاصة بنوع واحد كمهرجانات السينما، وهناك أيضاً المضمون ومنهجية المهرجان التي لا تعتمد فقط على التكريمات، فهناك جوائز تعتمد على تصويت الجمهور وآراء النقاد التي تعتمد على خطة عمل مدروسة، وهذا ما يخلق حالة من الحماس لدى الجمهور لتتبع النتائج التي بتنا نراها اليوم على مواقع التواصل والتي تعكس اهتمامهم بالمتابعة.

وعن الفئات التي ستكون متضمنة في المهرجان وتحوي قائمة المكرمين والحائزين الجوائز، ذكر أنها لم تقرر بشكل نهائي إلى الآن لظروف العمل، إلا أن القائمة ستتضمن من 20 - 25 نجماً.

وأفاد الحلو، بأن هناك تركيز في هذه الدورة على الفنانين الخليجيين الذين سيكون لهم تواجد أكبر، وسيكون هناك تكريم للسينما الخليجية والمسلسلات الدرامية الخليجية، إضافة إلى وجود فنانين من العالم العربي، وفنانين عالميين، وسيتم الاعتماد على تقنيات جديدة تثري المهرجان بفضل المستوى العالي الذي تقدمه دبي لرعاية هذه النسخة على أرضها.

وعن احتمالية تكرار أسماء النجوم في المهرجان، قال: «هناك فرق ما بين التكريم وبين الجوائز، فالتكريم عن مسيرة الفنان يحصل مرة واحدة، أما الجوائز المتعلقة بالأداء الأفضل والنجاح الذي يحققه النجم فهو أمر يتعلق بالمنافسة والنجاحات التي يحققها الفنان، والقرار بهذا الشأن عادة ما يخضع لاختيار لجان التحكيم المتخصصة التي تتبنى مهمة متابعة الأعمال الدرامية واختيار الفائزين، وعادة ما تكون هذه المهمة صعبة بسبب المستويات المتقاربة، فنعتمد على تقييم الجمهور لتكون هناك مقاربة ما بين اختيارات اللجنة والجمهور».

وأعلن عن أسماء لجنة التحكيم التي جمعت نخبة من الشخصيات الفنية والإعلامية المتخصصة، وعن تكريمات هذا العام التي تشمل الأعمال الفنية والدرامية التي عُرضت من 1 يناير 2021 لغاية 31 ديسمبر 2021، ما عدا الأفلام السينمائية الخليجية فهي لعامي 2020 و2021؛ أما الفئات فهي على الشكل التالي: نجمة الغناء الخليجية ونجم الغناء الخليجي والأغنية الخليجية والممثلة الخليجية والممثل الخليجي وأفضل مسلسل خليجي وأفضل فيلم سينمائي خليجي ونجمة الغناء العربية ونجم الغناء العربي والأغنية العربية والممثلة العربية والممثل العربي وأفضل مسلسل عربي، هذا إضافة إلى جوائز تكريمية خاصة لنجوم عرب وعالميين. أما «الجوائز العربية» فتشمل البلدان العربية غير الخليجية على سبيل المثال لا الحصر: مصر، لبنان، العراق، الأردن، سورية، المغرب، الجزائر، تونس الخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"