عادي
زوار المعرض يتزاحمون لاقتناء «تاريخ اليعاربة في عُمان»

جديد مؤلفات سلطان في «مسقط الدولي للكتاب»

22:33 مساء
قراءة 3 دقائق

تشارك «منشورات القاسمي» في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته ال 26 لهذا العام بمركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي يقام خلال الفترة من 24 فبراير/ شباط إلى 5 مارس/ آذار 2022، حيث تقدم الدار نخبة جديدة من مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الجديدة لزوار المعرض، لتضيف للمكتبة الإماراتية والعربية منتجاً ومحتوى فكرياً غنياً بين السرد والتاريخ والفكر والحوار، ويزخر بالتنوع من الكتب والروائع، التي يقدمها سموه سنوياً، ويحرص على أن تكون حاضرة في معارض الكتب العربية.

كان زوار المعرض قد توافدوا على جناح المنشورات في وقت مبكر من الافتتاح لاستغلال فرصة اقتناء أحدث مؤلفات صاحب السمو حاكم الشارقة «تاريخ اليعاربة في عُمان 1623م -1747 م»، بعد أن قدمت المنشورات عرضاً خاصاً بالتخفيضات للجمهور العماني، خاصة أن الكتاب يبحث في قيام دولة اليعاربة في عام 1624م، والتي شكلت تحولاً واضحاً في تاريخ عمان الحديث، إذ إن قيامها جاء في أعقاب سقوط دولة النباهة التي اتصفت في مراحلها الأخيرة بعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي كان سبباً رئيسياً للتفكك والانقسام وانعدام العمل المشترك من أجل تحقيق الوحدة الوطنية. فكان من الضروري والأمر على هذه الحال أن تشهد عمان بداية مرحلة جديدة من الإصلاح السياسي والاجتماعي، من أجل إعادة الوحدة وبناء الدولة.

قوة مؤثرة

فتهيأ ذلك مع ظهور دولة اليعاربة، التي امتد نفوذها إلى سواحل شرقي إفريقيا، واستطاعت من خلاله أن تُسهم في نشر الإسلام واللغة العربية في تلك المناطق. وعلى الرغم من ذلك فإن قيام دولة اليعاربة تزامن مع وجود البرتغاليين على أراضي عمان وسواحلها، وإن كانت هذه المرحلة قد بدأت تشهد تحولاً أضعف النفوذ البرتغالي في المنطقة العربية بشكل عام وعمان بشكل خاص، وبالتالي قيام دولة اليعاربة كقوة سياسية مؤثرة في طبيعة الأحداث السائدة آنذاك وقدرتها على المواجهة مع البرتغاليين. وكذلك منافسة الاستعمارية الأوروبية مثل الإنجليز والهولنديين الذين قاموا بتأسيس شركات اقتصادية استعمارية متنافسة، مثل شركة الهند الشرقية الإنجليزية 1600م، وشركة الهند الشرقية الهولندية في عام 1602م، وشركة الهند الشرقية الفرنسية 1664، ثم خضوع البرتغال للسيطرة الإسبانية خلال السنوات 1580-1640م.

رأس الأمير مقرن

كذلك ستقدم «منشورات القاسمي» المؤلفات التي تخص تاريخ عُمان والشخصيات التي حكمت البلاد، والعلاقات العمانية الإماراتية تاريخياً وحديثاً، وبأسعار مخفضة؛ للإسهام باقتنائها والتعرف إلى هذا التاريخ الذي سعى من خلاله صاحب السمو حاكم الشارقة أن يقدم قراءة تاريخية حديثة.

بالإضافة إلى ذلك ستعرض جميع مؤلفات سموه ومنها روايته التاريخية «رأس الأمير مقرن»، وفيه يضيف الباحث والمؤرخ صاحب السمو حاكم الشارقة لموسوعته البحثية في تقصي أحداث التاريخ العربي والإسلامي ويضعها أمام القارئ بلغة سردية سلسة وشخصيات لعبت دوراً مهماً في تفاصيل هذا التاريخ عرباً وفرنجة، وكتاب «حكم قراقوش مباحث في حكم التاريخ»، وهي حكاية أخرى من السرد في عمق التاريخ، حيث يأتي جديد المؤرخ الباحث بنموذج حكائي ممتع ليكشف القناع عن كثير من الزيف الذي أحاط بقراقوش الذي تناولته الألسن العربية بافتراء، وذكره المتحدثون بقصص الغواية والتندر والنيل منه مع أن شخصية قراقوش في صورتين صورة تاريخية صادقة، وصورة روائية صورّها عدو له من منافسيه، والعجيب أن القصة التاريخية الحقيقية طمست ونسيت، وبقيت الخيالية وخلدت، فلا يذكر قراقوش إلا ذكر الناس هذه الحكايات العجيبة وهذه الأحكام الغريبة التي نسبت إليه وافتريت عليه.

تصحيح التاريخ

كما تضم مؤلفات صاحب السمو حاكم الشارقة كتاب «نظم الفوائد في سيرة ابن ماجد»، وهو يشكل استكمالاً لمنهج سموه البحثي في قراءة تصحيح التاريخ العربي والإسلامي، وإزالة الكثير من الشوائب التي ألحقها به بعض المغرضين من الباحثين الأجانب، خاصة فيما يتعلق بسيرة البحار العربي أحمد بن ماجد الذي ظُلم كثيراً في كتب السير الغربية بالتهمة المسنودة إليه بأنه هو الذي أرشد فاسكو دي غاما من الساحل الشرقي الإفريقي إلى الهند.

كما سيكون لإصداراتها السابقة حضور متميز في كافة المجالات الروائية والتاريخية والبحثية، كذلك في الشعر والقصة والمسرح والعلوم كافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"