عادي

جنوب إفريقيا تسمح بصيد وحيد القرن والفهود

23:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منحت حكومة جنوب إفريقيا تصاريح صيد وتصدير سنوية لعشرات الحيوانات البرية، بينها عشرة حيوانات من وحيد القرن الأسود المهدد بشكل حرج بالانقراض وعشرة فهود.
وأعطت الحكومة كذلك تصاريح صيد لعشرات الأفيال يُسمح بصيدها بموجب القوانين الدولية المتعلقة بتجارة الأنواع المهددة بالانقراض، مشيرة إلى أن أعداد الأفيال تتزايد وأن أقل من 0.3% منها تُصطاد سنوياً.
وتذهب الحصص المخصصة لتصاريح الصيد التي تصدرها سنوياً الحكومة إلى المجتمعات الريفية المحلية المهمشة والفقيرة، حيث تجرى عمليات الصيد. وقالت وزارة الغابات والبيئة: «قد يُصطاد ما مجموعه عشرة من حيوانات وحيد القرن الأسود و150 فيلاً».
وأدرج الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وحيد القرن الأسود ضمن الحيوانات المهددة بشكل حرج بالانقراض، في حين أن أعداد هذا الحيوان ارتفعت في البرية إلى أكثر من 5000، بعدما سجلت أدنى مستوى تاريخي لها قبل 3 عقود.
وأوضحت الحكومة أن التصاريح المخصصة لوحيد القرن تستند إلى تقديرات السكان «التي تشير إلى اتجاه متزايد في الوقت الحاضر». ووصل الصيد الجائر لوحيد القرن الأبيض إلى مستويات كارثية بين عامي 2014 و2017؛ إذ قُتل خلال هذه الفترة 1000 حيوان في المتوسط سنوياً. وانخفض هذا الرقم إلى النصف تقريباً ولامس 451 في العام الماضي.
ويُقتل هذا النوع من الحيوانات للاستفادة من قرونه التي تُهرب إلى آسيا، حيث تسود اعتقادات خاطئة بأنها تتمتع بفوائد طبية.
وذكرت حكومة جنوب إفريقيا أن صيد الفهود سيقتصر على تلك التي تبلغ 7 سنوات وما فوق، وسيُسمح به فقط في مناطق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"