عادي

حرب شوارع في كييف.. و«زيلينسكي» يرفض طلباً أمريكياً بالخروج من العاصمة

10:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
القوات الأوكرانية بدأت الدفاع عن كييف أمام الجيش الروسي
إعداد – محمد ثروت
رصدت وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية للأنباء، آخر التطورات الخاصة بالحرب بين روسيا وأوكرانيا، مع دخول القوات الروسية للعاصمة الأوكرانية كييف، عقب 48 ساعة من بدء العملية التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقالت الوكالة، في تقرير نشرته السبت، إن «حرب الشوارع» بدأت في كييف، مع احتدام القتال بين القوات الروسية والأوكرانية في شوارع العاصمة، بينما طالب مسؤولو المدينة السكان بالبقاء في منازلهم أو الذهاب إلى الملاجئ.
وأشارت إلى البيان الذي أصدره الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ووصفته بأنه بيان «كئيب»، حيث طالب بوقف إطلاق النار، وحذّر من أن العديد من المدن الأوكرانية تتعرض لهجمات مستمرة من جانب القوات الروسية.
ونقلت عنه قوله: «يجب علينا الوقوف أمام هذا الهجوم بقوة، مصير أوكرانيا يُكتب الآن».
وكشفت الوكالة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طالبت الرئيس الأوكراني بالرحيل عن البلاد، في ظل خطورة الأوضاع، وباعتباره العدو رقم 1 للجيش الروسي والرئيس بوتين، واحتمال اعتقاله أو اغتياله، إلا أن زيلينسكي رفض العرض الأمريكي بإجلائه من أوكرانيا، حسبما أكد مصدر استخباراتي أمريكي رفيع المستوى.
وقالت «الأسوشيتدبرس» إن انفجاراً مدوياً سُمع قرب ميدان الاستقلال وسط كييف، كما وقعت 5 انفجارات قوية قرب محطة رئيسية للطاقة على أطراف كييف، إلا أنه لم ترد أي أنباء حول أسباب الانفجارات، كما لم يتضح ما إذا كانت قد أسفرت عن انقطاع للتيار الكهربائي عن العاصمة الأوكرانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"