عادي

زيلينسكي يطالب أوروبا مجدداً باستبعاد روسيا من نظام «سويفت»

19:37 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - أ ف ب

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، مجدداً الدول الأوروبية لاستبعاد روسيا من نظام «سويفت» المصرفي، في وقت أكدت المجر وإيطاليا عدم اعتراضهما على الإجراءات.

ويسمح نظام «سويفت» للمصارف بإجراء مراسلات بشكل سريع وآمن بشأن تحويلات مالية. وإقصاء روسيا عنه سيعطل تجارتها مع معظم أنحاء العالم.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نشر عبر الإنترنت: «هناك دعم شبه تام من دول الاتحاد الأوروبي لاستبعاد روسيا من سويفت»، معبراً عن أمله في أن «تتحلى ألمانيا والمجر بالشجاعة لدعم هذا القرار».

لكن الحكومة المجرية نفت بشدة السبت أن تكون عارضت استبعاد روسيا من «سويفت»، حتى غن وزير خارجيتها بيتر سيارتو تحدث عن «أخبار كاذبة» على حسابه على «فيسبوك».

وقال: «لم نعارض قط عقوبة مقترحة ولم نعرقل أي إجراء».

ومضى المتحدث باسم الحكومة زولتان كوفاكس يقول: إن «المجر تؤيد جهود الاتحاد الأوروبي المشتركة 100%». ومع ذلك، لم تعرب بودابست عن دعمها الصريح لمثل هذه العقوبة.

وأبدت ألمانيا حذراً أكبر بشأن استبعاد روسيا من نظام سويفت. وللغاز الروسي حصة كبيرة من إمدادات الطاقة في ألمانيا ومناطق أخرى من أوروبا مقارنة بفرنسا التي تدعم الإجراء.

من جانبها، ترددت إيطاليا في استبعاد روسيا من نظام سويفت خشية قيام موسكو بقطع إمدادات غاز رئيسية عنها.

واتصل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي بزيلينسكي السبت: «وأعاد تأكيد دعم إيطاليا الكامل لخط الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات على روسيا، ومن بينها تلك المتعلقة بسويفت»، بحسب بيان رسمي نشرته الحكومة الإيطالية بعد الاتصال الهاتفي.

وروسيا بصدد تطوير بنية تحتية مالية محلية لمواجهة مثل ذلك التهديد، ومن بينها نظام إس بي إف إس (SPFS) الخاص بتحويلات مصرفية ونظام مير (Mir) للدفع بالبطاقات. ومن شأن إقصاء روسيا من نظام «سويفت» أن يعقد التجارة المتبقية مع أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"