عادي

مركز فضّ المنازعات الإيجارية.. ما هو وكيف يعمل؟

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
مبنى دائرة الأراضي والأملاك في دبي

دبي: ملحم الزبيدي

يعمل «مركز فضّ المنازعات الإيجارية»، الذراع القضائية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، على ضبط العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين، خاصة في حال نشوب أي خلاف بينهما يتطلب تدخل المركز لمعالجته، لما فيه من مصلحة الأطراف والإمارة على حد السواء.

وانسجاماً مع التطور في البنية والبيئة التحتية والتشريعية في إمارة دبي، يسعى «مركز فضّ المنازعات الإيجارية» إلى مواكبة هذا التطور، وتحقيق رؤيته الرامية لأن يكون المرجع الدولي في حلّ المنازعات الإيجارية، في الوقت الذي يعمل فيه على ترجمة رسالته المتمثلة في حسم المنازعات العقارية بمنظومة قضائية ذكية مبتكرة، تتسم بالسرعة والدقة لدعم الاستدامة.

ويتيح مركز فض المنازعات للمستأجر والمالك الوصول إلى الخدمات، وتقديم الطلبات عبر نظام المركز لحماية حقوقهم، والوعي بأبرز واجباتهم تجاه الأطراف ذات الصلة، لزيادة الوعي والثقافة الإيجارية، ولتجنب أي نزاعات بين المؤجر والمستأجر.

أهم الخدمات

وفي ما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول المركز وعمله وطبيعة الخدمات التي يوفرها للعملاء:

مركز فضّ المنازعات الإيجارية هو منظومة قضائية مختصة بالفصل في جميع المنازعات الإيجارية التي تنشأ بين مؤجري ومستأجري العقارات الواقعة ضمن إمارة دبي.

- يوفر المركز آليات لإرسال التعليقات والاقتراحات بالبريد الإلكتروني، فضلاً عن التواصل مع الدعم التقني هاتفياً.

- يمكن عبر نظام «مركز فض المنازعات الإيجارية» تقديم طلبات طلبات جديدة إلى الدعوى قبل حجز الدعوى للحكم.

الوصول إلى الدعاوي

يمكن زيارة الموقع الإلكتروني والدخول إلى الحساب، ومن ثم البحث عن دعوى. ولا حاجة لزيارة «دائرة الأراضي والأملاك» في دبي لتفعيل حساب نظام «مركز فض المنازعات الإيجارية»، بل يمكن ذلك من خلال البريد الإلكتروني المدخل للحساب. ويكون تسجيل حساب على نظام «مركز فض المنازعات الإيجارية» مجاناً.

ويكون ذلك ممكناً لأي شخص لديه حساب فعّال أو تسجيل حساب جديد على نظام «مركز فض المنازعات الإيجارية» عن طريق المستندات الثبوتية والدخول إلى الحساب.

من يمكنه التسجيل؟

يتم تسجيل الحساب من خلال موقع «دائرة الأراضي والأملاك»، واختيار تسجيل مستخدم جديد كمستخدم أعمال وتحديد تطبيق فض المنازعات الإيجارية ثم إكمال عملية التسجيل: استرجاع البيانات، وإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.

والتسجيل متاح ل: ملاك العقارات، الشركات العقارية، المستأجرون،مكاتب المحاماة، ومكاتب أمين الخدمة العقارية المعتمدة من الدائرة.

تسجيل دعوى

ويمكن الوصول إلى الدعاوى المرفوعة في نظام «مركز فض المنازعات الإيجارية» عبر البحث عن دعوى.

ويمكن تسجيل دعوى من خلال: اختيار نوع الدعوى، وإدخال بيانات العقد، وإدخال بيانات الأطراف، وإدخال الطلبات، وتحميل المستندات في النظام، وبعد اكتمال التدقيق الإلكتروني على المعاملة، يتم سداد الرسوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"