عادي
100 ألف فروا إلى بولندا وقوافل تتجه إلى مولدوفا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا

موجات اللاجئين ترتفع كل دقيقة وتتدفق إلى الجوار الأوكراني

14:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن ما يقرب من 120 ألف شخص فروا حتى أمس من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة في أعقاب العملية العسكرية الروسية. وقالت شابيا مانتو، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «إن ما يقرب من 116000 عبروا الحدود الدولية حتى أمس السبت.. هذا الرقم  يتغير كل ساعة». وتتوقع الوكالة أن يفر ما يصل إلى أربعة ملايين أوكراني إذا تدهور الوضع أكثر.

وصرحت مانتو بأن معظمهم يتجهون في قوافل إلى بولندا ومولدوفا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا المجاورة، وحتى البعض الآخر إلى بيلاروسيا. وذكرت وكالة «أسوشيتد برس» ان الأعداد الأكبر كانت تصل إلى بولندا، حيث استقر حوالي مليوني أوكراني للعمل في السنوات الأخيرة. .

وذكرت الحكومة البولندية صباح أمس أن أكثر من 100 ألف أوكراني عبروا الحدود البولندية الأوكرانية خلال 48 ساعة. وأوردت محطة «تي في إن 4» البولندية نقلاً عن أشخاص عبروا الحدود أن طابوراً من المركبات ينتظر دخول بولندا امتد 15 كيلومتراً داخل أوكرانيا عند معبر ميديكا الحدودي.

وقال نائب وزير الداخلية البولندي باول سفيرناكر للصحفيين الذين التقاهم في قرية مديكا الحدودية «منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا، عبر مئة ألف شخص الحدود قادمين من أوكرانيا إلى بولندا». وأضاف رئيس وحدة حرس الحدود البولندي توماش براغا في المؤتمر الصحفي نفسه إن يوم أمس الأول الجمعة وحده عبر قرابة 50 ألف شخص من أوكرانيا إلى بولندا.

من جهة أخرى أعلن وزير البنى التحتية البولندي أندجيه أدامجيك السبت أنه «على مدى الأسابيع الأربعة القادمة، سيتمكن المواطنون الأوكرانيون من التنقل في القطارات التي تشغلها سكك الحديد البولندية بين المدن مجاناً».

وجهزت بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي والبالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، قطاراً طبياً في مدينة شميشل الحدودية.

وقال المسؤول في الحكومة ميشال دفورجيك إن القطار سيتوجه إن لزم الأمر إلى مدينة موستيكيا الأوكرانية الحدودية لنقل جرحى إلى مستشفيات وارسو للعلاج. وأكد أن بولندا تبذل كل ما بوسعها لمساعدة جارتها التي تتعرض لهجوم.

وقال «شاهدنا في الأيام القليلة الماضية تضامناً كبيراً بين البولنديين» مضيفاً «لم أقابل أحداً لا يرغب في تقديم المساعدة».

 وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"