عادي
15 مليار جنيه استرليني كلفة يومية وعشرات الضحايا

تعرف إلى حصيلة 4 أيام من الحرب الروسية – الأوكرانية

15:05 مساء
قراءة 4 دقائق

إعداد: وائل الغول

معارك محتدمة، ومواجهات عسكرية، ونزيف من الخسائر الاقتصادية، تلك هي محصلة 4 أيام من الحرب الروسية على أوكرانيا، في ظل مقاومة أوكرانية للاجتياح الروسي للبلاد، في وقت كان البعض يعتبر فيه التدخل العسكري الروسي «مجرد نزهة»، فهل تضع الحرب أوزارها قريباً؟

معركة السيطرة على العاصمة الأوكرانية «كييف»، مازالت مستمرة في وقت دعا فيه «الكرملين» السلطات الأوكرانية إلى مفاوضات بين الجانبين في بيلاروسيا، وهو العرض الذي رفضته «كييف»، معتبرة أن «مينسك» متورطة في الغزو الروسي.

القوات الروسية تتقدم

وفي ساحة المعركة، أعلنت سلطات «خاركيف» دخول الجيش الروسي إلى ثاني أهم مدينة في أوكرانيا، في وقت تتواصل فيه المعارك للسيطرة على قاعدة «فاسيلكيف» الجوية، على بعد نحو 30 كيلومتراً جنوب غرب كييف.

فيما أعلن الجيش الروسي الأحد، أنه يحاصر «بالكامل» مدينتيْ خيرسون وبيرديانسك الرئيسيتين في جنوب أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية «تاس» عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف، قوله «خلال الساعات ال24 الأخيرة، أحكمت القوات المسلّحة الروسية حصارها على مدينتيْ خيرسون وبيرديانسك.

وشنت روسيا موجة هجمات على أوكرانيا استهدفت مطارات ومنشآت وقود، فيما بدا أنها المرحلة التالية من غزو تباطأ جراء المقاومة الشرسة.

الشيشان على خط المواجهة وأوكرانيا تنشئ فيلقاً دولياً

من جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا ستنشئ فيلقاً دولياً أجنبياً للمتطوعين من الخارج.

وأضاف في بيان صدر عنه الأحد: سيكون هذا الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا.

على جانب آخر، كشف الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، إرسال بلاده قوات إلى أوكرانيا للقتال بجانب روسيا.

وقال قديروف في تصريحات السبت، إن القوات الشيشانية التي تقاتل في أوكرانيا لم تتكبد أي خسائر.

حرب غير قابلة للفوز

ريتشارد مور، رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني «إم آي٦»، يعتقد أن حرب روسيا في أوكرانيا ستكون «غير قابلة للفوز» مرجعاً ذلك إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحقق انتصاراً سياسياً على الشعب الأوكراني.

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، عن مور قوله قوات بوتين ستفشل في أوكرانيا لأنها قللت من تقدير القوة العسكرية لجارتها.

الانتصار على الشعب

من جانبه يصف لورانس فريدمان، الأستاذ الفخري لدراسات الحرب في «كينجز كوليدج لندن»، الرئيس الروسي ب«المهووس بأوكرانيا».

وفي مقال بعنوان «مغامرة طائشة» نشرته صحيفة «دايلي ميل» البريطانية، قال فريدمان إن بوتين أصبح مهووساً بأوكرانيا، وميالاً لنظريات شائنة تبدو كذرائع للحرب ولكنها قد تعكس أيضاً آراءه.

وكتب أن انتصار موسكو لا يأتي في شكل غزو ناجح أطاح بحكومة أوكرانيا، بل يأتي في شكل انتصار على الشعب الأوكراني، مشيراً إلى أن روسيا ليست لديها القوة لتحقيق هذا الانتصار على الشعب.

وتابع فريدمان قائلاً: حتى إذا فقدت الحكومة السيطرة على العاصمة وأجبرت على الفرار، وبدأت أنظمة القيادة للقوات الأوكرانية في الانهيار، فإن هذا لا يعني أن روسيا قد انتصرت في الحرب.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر استخباراتية، قولها إن حرب بوتين مع أوكرانيا لن تكون مخططاً لها بسبب «الثقة المفرطة» في الكرملين، وسوء التخطيط التكتيكي، و«الصدمة» من المقاومة الشرسة التي شكلها الأوكرانيون الشجعان الذين يقاتلون من أجل بقاء أمتهم.

تكلفة الحرب 15مليار جنية استرليني يومياً

وفي سياق متصل، يرى وزير الدفاع الإستوني السابق ريهو تيراس، أن حرب روسيا على أوكرانيا لم يتم التخطيط لها، مؤكداً أن تكلفة الحرب حوالي 15 مليار جنيه استرليني يومياً استناداً إلى معلومات نقلها من مصادر استخباراتية أوكرانية.

ونقلت «ديلي ميل» عن تيراس، قوله إن«الجيش الروسي لديه صواريخ لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام على الأكثر، ويستخدمونها باعتدال في عملية الغزو لأوكرانيا».

وأضاف: أن حرب بوتين لن يتم التخطيط لها لأن روسيا تنفد بسرعة من الأموال والأسلحة، وسيتعين عليها الدخول في مفاوضات مع الحكومة الأوكرانية، إذا استطاعت «كييف» صد الروس لمدة 10 أيام.

ورأى تيراس، أن خطة بوتين اعتمدت على إثارة الذعر في أوكرانيا، وإطلاق الصواريخ على المباني السكنية بشكل عشوائي من أجل ترهيب الأوكرانيين، وإطلاق عمليات فرار جماعية من الجيش، والاستسلام الوطني، وهروب الرئيس الأوكراني من البلاد.

خسائر أوكرانية

ووفقاً لبيان لوزارة الصحة الأوكرانية، فقد قتل 198 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال.

كما أصيب 1115 من بينهم 33 طفلاً، وذلك وفقاً لإحصاءات 26 نوفمبر.

أزمة إنسانية

فيما أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن أكثر من 160 ألف أوكراني قد نزحوا من بيوتهم في أوكرانيا.

ونقل المكتب عن مفوضية اللاجئين قولها، إن أكثر من 116 ألف أوكراني اضطروا للفرار إلى دول مجاورة لأوكرانيا.

خسائر روسية

ومن جانبها، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هنا ماليار الأحد الأحد: إن القوات الروسية فقدت نحو 4300 جندي خلال غزوها لأوكرانيا.

وأضافت في بيان على صفحتها على فيسبوك أن القوات الروسية فقدت نحو 146 دبابة و27 طائرة و26 طائرة هليكوبتر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"