عادي
بمعدل 225 يومياً

18 % زيادة الحوادث الخفيفة في الشارقة خلال 2021

01:01 صباحا
قراءة 4 دقائق

الشارقة: محمود محسن
كشف سالم سعيد المدفع، الرئيس التنفيذي لشركة «رافد» لحلول المركبات أن إحصاءات «رافد» العام الماضي، شهدت زيادة في الحوادث المرورية الخفيفة، مقارنة بالعام الذي سبقه بنسبة 18%، إذ بلغ إجمالي عدد الحوادث خلال العام الماضي 82 ألفاً و43 حادثاً.

وأكد سعي «رافد» لأن تكون رائدة في الحلول الاحترافية الشاملة والمبتكرة عالية الجودة، وهي ثمرة شراكة بين شركة الشارقة لإدارة الأُصول، الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة، وشركة «أو دابليو إس أوتو»، وجاءت لتعمل على المساهمة الحيوية في تطوير قطاع المركبات بالمنطقة، والارتقاء بمعايير سلامة المركبات، وآلية فحصها، وتعزيز مكانة سوق تجارة السيارات في إمارة الشارقة ودولة الإمارات.

1

بيّن أن من أبرز أسباب الحوادث المسجلة، عدم ترك مسافة أمان بين المركبات، والانشغال بغير الطريق، التي ساهمت خلال عام 2021، في تسجيل 2058 حادثاً مع آخرين، و64 ألفاً و963 حادثاً خفيفاً، بمعدل 225 حادثاً يومياً. فيما استقبل مركز الاتصال والتحكم في «رافد» مكالمات وبلاغات مختلفة منها 108 آلاف و614 مكالمة، بلاغات حوادث، و 24 ألفاً و295 مكالمة استفسارات، و8574 مكالمة طلبات خدمات المساعدة على الطرق.

ولفت إلى أن «رافد» تقدم عبر مقرها الرئيسي في منطقة العزرة بمدينة الشارقة، خدمات «أوتوإكسبرس»، و«موتورتشك»، وخدمات إدارة الحوادث بمركز خدمة عملائها الموحد في منطقة الرمثاء. وهناك مراكز أخرى في المنطقة الوسطى (الذيد والمدام) والمنطقة الشرقية (خورفكان وكلباء)، وجميعها مخصصة لاستقبال استفسارات العملاء وملاحظاتهم، ولأي حلول تتعلّق بقسم رافد للحوادث، وكذلك يوجد في مدينة خورفكان مركز «أوتوإكسبرس» لخدمة المركبات.

مسارات رافد

وأكد المدفع أن مهمات «رافد» تشمل 4 مسارات رئيسية، تتضمن فحص المركبات وتسجيلها، والخدمات السريعة للسيارات على الطرق، وإدارة الحوادث، والإدارة المتكاملة لأساطيل النقل، عبر ورشتها التي تعمل وفق أحدث الأساليب التقنية، موفرةً خدمات الصيانة والإصلاح والتعديل والترميم لجميع أساطيل مركبات حكومة الشارقة.

وتتنوع الخدمات الخاصة بإدارة الحوادث وخدمات المساعدة على الطرق، وتمثل إصدار تقارير الحوادث المرورية الخفيفة بكل أنواعها، كالتصادم بين مركبتين وأكثر، وحوادث ضد مجهول، وحوادث صدم الجسم الثابت، وتقديم خمس خدمات رئيسية للمساعدة على الطرق.

حزمة خدمات

وذكر أن «رافد» تتميز بحزمة خدمات تقدم بوصفها حلولاً شاملة للمركبات عبر قطاعات الأعمال المتعددة، وتتمثل بشكل رئيسي في «أوتو إكسبرس»، ويضم مركز صيانة المركبات وإصلاحها، والورشة المتنقلة، و«موتورتشك» وتضم المركز المتخصص في فحص وتسجيل المركبات، الذي يوفر لسائقي المركبات جميع متطلبات الفحص، التسجيل، وما قبل الشراء، و170 نقطة، وتأمين المركبات، وتسجيل السيارة عبر الكشك الذكي، ووحدة «رافد» للحوادث المتخصصة في مساعدة سكان إمارة الشارقة في تلقي تقارير حوادث المركبات، وخدمة المساعدة على الطرق.

62 ألف مستخدم

وأشار المدفع إلى أن «رافد» أعلنت إطلاق تطبيقها المحدث مع بدايات العام الجاري، باللغة العربية والإنجليزية والأوردية في متاجر «آي أو إس» و«آندرويد»، يتيح سهولة ومرونة أكبر في الاستخدام، مع تصميم أكثر حداثة، تعزيزاً لجهود حكومة الشارقة في التحول الرقمي، وتوفير مزيد من الخدمات التي تسهم في التسهيل على المتعاملين، وتمكينهم من الحصول على عدد أكبر من الخدمات بأقل جهد ممكن ومن أي مكان وعلى مدار الساعة، لمنحهم المرونة اللازمة لإنجاز معاملاتهم بكفاءة عالية، حيث سجل التطبيق الذكي حتى شهر ديسمبر 2021 أكثر من 62 ألف مستخدم.

ويوفر التطبيق خدمات عدة، منها: المساعدة على الطرق للحالات الطارئة، مثل التزود بالوقود، وتبديل الإطارات والبطاريات، ونقل المركبات المتوقفة بسبب الأعطال إلى الورش، وإمكانية حجز أجرة الشارقة، عبر مركز الاتصال، أو حجز سيارة برّاق «ليموزين» مرتبطة بتطبيق برّاق، ليمنح المستخدمين عدداً أكبر من الخيارات ضمن تطبيق واحد متكامل، كما يمنح أصحاب المركبات إمكانية حجز خدمة فحص السيارة في مركز «موتورتشك»، والاستفادة من حجز المواعيد في ورشة «أوتو إكسبرس»، وخدمة تخطيط الحوادث ضد مجهول داخل إمارة الشارقة، من دون حضور الدورية لموقع الحادث، وخدمة الإبلاغ عن الحوادث ضد مجهول، وسيكون هناك المزيد من الخدمات المبتكرة في التطبيق خلال هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «رافد»: سنقدّم خدمات إضافية للعملاء في وقت لاحق من هذا العام، في إطار الجهود لضمان أعلى معايير الخدمة للمستخدمين على منصة واحدة. كما زدنا عدد الدوريات خلال الربع الأخير من العام الماضي، وستضاف دوريات أخرى في العام الجاري.

وأوضح أن نسبة رضا العملاء بلغت خلال العام الماضي 93.4%، فيما بلغت أعداد المتعاملين مع مراكز خدمة العملاء الموزعة في الإمارة 16 ألفاً و35 مراجعاً، حيث خُفض زمن الاستجابة بفضل الخبرات المكتسبة منذ انطلاق خدمات الشركة، وبلغ عدد المستفيدين من إعفاء ذوي الهمم إلى 157 إعفاءً، وأجريت 63 ألفاً و795 عملية فحص للمركبات. أما خدمات المساعدة على الطرق، فوصلت إلى 13 ألفاً و677 طلب خدمة، منها 1340 طلباً عبر التطبيق.

محفظة رقمية

أكد المدفع أن «رافد» أخذت على عاتقها العمل على تمكين المتعاملين من إنجاز الخدمات بأقل وقت وكلفة من أي مكان، وعملت على توفير خيارات عدة للدفع بالمحفظة الرقمية، التي أطلقتها «تحصيل» وكانت «رافد» أول وحدة أعمال تدمج هذا النظام، حيث يمكن للمستخدمين الآن الدفع مباشرة عبر «سامسونج باي» أو «أبل باي»، وهو ما يعزز سهولة الخدمات المقدمة، وهناك المزيد من الميزات الرقمية.

بادرت رافد في العام الماضي إلى إبرام رعايات وشراكات، من أبرزها: اتفاقية رعاية للأنشطة الرياضية، مع نادي البطائح الثقافي الرياضي، واتفاقية مشروع مشترك مع مجموعة البطحاء للسيارات، لتأسيس شركة جديدة تسمى «بيتستوب لخدمات السيارات»، واتفاقية شراكة مع شركة «فيدلتي المتحدة» و«دبي للتأمين»، واتفاقية مع بلدية الحمرية لصيانة وإصلاح وسحب جميع مركبات البلدية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"