عادي
تحويل جزء من الرحلات إلى «مطار آل مكتوم»

إغلاق المدرج الشمالي بمطار دبي 45 يوماً للصيانة

21:22 مساء
قراءة دقيقتين
1
دبي: أنور داود

 تعتزم «مؤسسة مطارات دبي»، إغلاق المدرج الشمالي في «مطار دبي الدولي» لمدة 45 يوماً، وذلك اعتباراً من 9 مايو 2022، لتنفيذ عملية ترقية وصيانة والتي كانت من المقرر أن تتم خلال 2024- 2025، وذلك وفقاً لوثيقة اطلعت عليها «الخليج».

وبحسب الوثيقة، سوف يواصل «مطار دبي الدولي» العمل بالمدرج الجنوبي خلال فترة أعمال الترقية والصيانة لحين انتهاء أعمال المدرج الشمالي، ليعمل المدرجان معاً اعتباراً من 22 يونيو 2022.

مطار آل مكتوم

 ومن المتوقع أن تقوم شركات طيران وطنية وعالمية، بنقل جزء من رحلاتها الجوية من «مطار دبي الدولي» إلى «مطار آل مكتوم الدولي» (دبي ورلد سنترال) في «دبي الجنوب» خلال هذه الفترة.

ومن المقرر أن تستأنف «مطارات دبي»، تشغيل «مطار آل مكتوم الدولي» مطلع مايو 2022، وذلك بعد تعليق الرحلات في المطار خلال عام 2022، بسبب تحديات «كوفيد- 19». وتلتزم «مطارات دبي» بضمان استمرار كلا المطارين في استيعاب حركة المرور ودعم نمو الطيران دون انقطاع.

الجدير بالذكر أن المدرج الشمالي ل «مطار دبي الدولي» قد خضع لبرنامج شبيه في عام 2014 بهدف ترقيته وتطويره، فيما أغلق المدرج الجنوبي لمدة 45 يوماً استمر ما بين 16 إبريل ولغاية 30 مايو 2019 لتنفيذ عملية ترقية شاملة. وكان من المقرر أن تتم إعادة تأهيل المدرج الشمالي 2024- 2025، وبسبب تباطؤ حركة السفر بسبب «كوفيد- 19»، انتهزت «مطارات دبي» الفرصة لاستكمال الترقية من أجل تقليل الحاجة إلى مزيد من الأعمال على هذا المدرج حتى بعد عام 2030.

أعمال الترقية

 ومن المتوقع أن يشمل العمل المخطط له خلال فتر ة الترقية، إعادة تسطيح المدرج الشمالي، واستبدال الإنارة الأرضية (AGL) واستبدال إشارات توجيه الممرات (TGS)، وتعزيز الرصيف لمداخل ومخارج الممرات الرئيسية، وإصلاح البنية التحتية للتصريف. ويهدف المشروع إلى توفير عمر خدمة ممدد للمدرج والبنية التحتية الأرضية لمسار الطائرات مع توفير ترقية أساسية لنظام الإضاءة في نفس الوقت.

الحركة السنوية

 وتشير التوقعات الأولية، إلى أنه ستصل حركة الركاب السنوية في «مطار دبي الدولي» إلى 55.1 مليون مسافر بنهاية عام 2022، ومن الممكن إحداث طفرة نوعية وتجاوز هذا الرقم بشكل كبير في حال استمرت العوامل الإيجابية.

وتتولى «مؤسسة مطارات دبي» عمليات تشغيل وتطوير مطاري دبي، «مطار دبي الدولي» و«مطار آل مكتوم الدولي» في «دبي وورلد سنترال». وبصفتها مؤسسة متكاملة، تعمل «مطارات دبي» على تحقيق التوازن بين الشركاء والجهات المعنية بهدف تعزيز نمو قطاع الطيران في دبي .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"