عادي
تأجيل اجتماع التحالف الثلاثي بسبب خلافات حول نفط الإقليم

البرلمان العراقي يعلن جدول أعمال استئناف الجلسات

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
مجلس النواب العراقي (ارشيفية)

بغداد- زيدان الربيعي:

أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي، جدول أعمال جلسة المجلس المقررة يوم غد الاثنين. وبحسب وثيقة صادرة عن رئاسة مجلس النواب، فإن جدول الأعمال يتضمن تأدية اليمين الدستورية لبعض السيدات والسادة النواب. كما يتضمن جدول الأعمال تشكيل اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب. وتتصمن الفقرة الثالثة من جدول أعمال جلسة البرلمان غداً، دعوة عامة للمناقشة بخصوص ارتفاع سعر صرف الدولار بحضور وزير المالية.

يشار إلى أن رئاسة مجلس النواب العراقي، حددت يوم الاثنين، موعداً لاستئناف جلسات المجلس. وأعلنت الكتلة الصدرية في مجلس النواب العراقي، مؤخراً أن أكثر من 100 نائب وقع على استضافة وزير المالية في مجلس النواب العراقي، مشيرة إلى تشكيل لجان متخصصة لمتابعة الهدر بالمال العام.

وقال رئيس الكتلة الصدرية بمجلس النواب حسن العذاري، في مؤتمر صحفي مشترك عقد في الحنانة بالنجف مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، وعضو البرلمان حسن الكعبي، إن الكتلة الصدرية «قامت بتشكيل غرف عمل من أعضاء الكتلة وحسب الاختصاص والخبرة والكفاءة وبالاستعانة بالخبرات والاستشارات العراقية حول ملفات مهمة جداً منها: (الكهرباء، النفط، الزراعة، التجارة، الاتصالات، العدل، والموارد المائية)».

وحسب العذاري فإنه سيتم التأكيد على فتح هذه الملفات أمام الرأي العام والشعب العراقي «وفق الأطر الدستورية والقانونية، بدءاً من الاستضافات والاستجوابات وصولاً إلى طرح الثقة».

من جانب آخر، كشف مصدر سياسي مطلع، عن أسباب تأجيل انعقاد التحالف الثلاثي في مدينة أربيل، والذي كان مقرراً أن يضم الكتلة الصدرية والحزب الديمقراطي وتحالف السيادة. وقال المصدر، إن «رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني طلب من أطراف التحالف الثلاثي الوقوف معه في رفض قرار المحكمة الاتحادية الأخير الخاص بقانون نفط الإقليم». وأضاف أن «البرزاني يرى أن أطراف التحالف الثلاثي لم يقفوا مع الإقليم في القرارات الأخيرة التي صدرت من المحكمة الاتحادية، بالتالي تم تأجيل الاجتماع إلى موعد غير معلوم حتى الآن». وأجلت المحكمة الاتحادية موعد النظر بدعوى فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية إلى مطلع الشهر المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"