عادي
مدير مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء لـ الخليج :

العامري يتم 93% من التجارب في «سيريوس 21»

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين
صالح العامري يؤدي بعض التجارب داخل المحطة الأرضية

دبي: يمامة بدوان
كشف المهندس محمد بن نشوق، مدير مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء، عن أن صالح العامري، رائد محاكاة الفضاء، أتم حتى الآن 93% من التجارب العلمية المطلوبة منه في المحطة «سيريوس 21»، حيث أجرى 65 تجربة من أصل 70، مع استمرار تأدية التجارب الأولية، من أجل مقارنتها بالتجارب في بداية المهمة.

انطلقت التدريبات في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وتستمر ل8 شهور، في المجمع التجريبي الأرضي في معهد الأبحاث الطبية والحيوية في أكاديمية العلوم الروسية في العاصمة موسكو، على أن يتم تسجيل البيانات وتحليلها وفق دراسات سابقة ومقارنتها بالحالية.

1
محمد بن نشوق

وقال في تصريحات ل«الخليج» إن هناك عدداً من التجارب المشتركة التي يجريها العامري مع رواد آخرين في المهمة، والمقدمة من جامعات الدولة مع بعض التجارب المقدمة من المعهد الروسي ووكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» وبعض الجامعات المرموقة عالمياً مثل جامعة إكسفورد وغيرها.

دعم نفسي

وحول الدور الذي يلعبه زميله عبد الله الحمادي، رائد احتياط، أكد بن نشوق أن التواصل بين رائدي محاكاة الفضاء يجري بشكل يومي، حيث إن الحمادي يلعب دوراً مهماً في تقديم الدعم النفسي ليس فقط للعامري، بل لجميع أفراد الطاقم من وكالتي الفضاء الأمريكية «ناسا» والروسية «روزكوزموس»، الذين أمضوا شهوراً مشتركة أثناء التدريبات وتنفيذ المهمات المختلفة.

وفي ما يتعلق بتواصل العامري مع ذويه، قال بن نشوق إنه يجري تقريباً بشكل أسبوعي، عن طريق الإيميل أو تسجيل مقطع فيديو بدقائق محددة، حيث يمضي بعض أوقات فراغه في الاطلاع على ما يصله عبر البريد الإلكتروني.

وعن الصعوبات التي تواجه العامري بعد حوالي 4 شهور في العزل، أكد مدير مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء أن الرائد يقدم تضحية كبيرة، متمثله في وقته الذي يستثمره في مدة طويلة من العزل، من أجل إجراء اختبارات واكتشافات تفيد البشرية.

وتابع.. إنه مع وجود الدعم من مركز العمليات الأرضية، فإن رائد محاكاة الفضاء قادر على تخطي أية صعوبات، في ظل وجود جدول متكامل مليء بأنشطة متنوعة داخل المحطة على مدار الوقت.

الرائدان يتشابهان في المواهب بنسبة كبيرة

قال المهندس محمد بن نشوق، مدير مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء أن الرائدين، الأساسي والاحتياطي، يتشابهان في المواهب بنسبة كبيرة، حيث يمضيان أوقات الفراغ في المطالعة والتخطيط للمراحل المقبلة، كذلك بعض الأنشطة الاجتماعية المشتركة بين أعضاء الفريق داخل المحطة.

وقدّم شرحاً مفصلاً عن يوم عمل كامل لرائد محاكاة الفضاء، الذي يعتمد على البرنامج اليومي المحدد من قبل الخبراء، حيث يبدأ يومه صباحاً بسحب جرعة من الدم، بمعدل مرة أو مرتين في الشهر الواحد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"