عادي

جلسة مرتقبة في مجلس الأمن بشأن النزاع بين روسيا وأوكرانيا

09:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الولايات المتحدة- أ ف ب
يعقد مجلس الأمن الدولي، الأحد، اجتماعاً الساعة 20:00 بتوقيت جرينيتش لتبني مشروع قرار يُطالب بـ«دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى عقد دورة خاصّة»، الاثنين، تُخصّص للنزاع بين روسيا وأوكرانيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية، السبت.
ونادراً ما يتمّ اللجوء إلى هذه الآليّة التي نصّت عليها نُظم الأمم المتحدة، علماً بأنها لا تشمل إمكان لجوء أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى حق النقض (فيتو).
والهدف من هذه «الدورة الاستثنائية للجمعية العامة» هو «جعل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 تتخذ موقفاً» حيال النزاع وحيال «انتهاك ميثاق الأمم المتحدة» وبالطبع إدانة الحرب كما قال دبلوماسي طالباً عدم كشف هويته.
وسيكون هذا الاجتماع الرابع لمجلس الأمن منذ الاثنين، بشأن النزاع بين روسيا وأوكرانيا. وإذا تمت الموافقة على مشروع القرار المقترح، فإن القاعدة الأممية نفسها تنص على أن «الدورة الاستثنائية» للجمعية العامة يجب أن تعقد في غضون 24 ساعة من تبنيه. وبعد فشل صدور قرار عن مجلس الأمن، الجمعة، بسبب استخدام روسيا حق النقض ضده بصفتها عضواً دائماً في المجلس، يُتوقّع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة على نص مماثل لمناسبة انعقاد «دورتها الخاصة». وتوقع دبلوماسيون أن يحصل النص على أغلبية تزيد عن مئة من أعضاء الأمم المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"