عادي

«إيرباص» تطالب «القطرية» بتعويض 220 مليون دولار

الدوحة تؤكد تعطيل طائرة أخرى من طراز «إيه350»
17:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طالبت شركة إيرباص بتعويض قدره 220 مليون دولار من الخطوط الجوية القطرية في نزاع على طائرتي ركاب لم يتم تسليمهما. وجاءت المطالبة في محكمة بريطانية بالتعويض عن الأضرار عن عدم تسليم طائرتين من طراز «إيه350»، ردا على دعوى قضائية رفعتها الخطوط الجوية القطرية على شركة تصنيع الطائرات تطالبها بسداد 600 مليون دولار في نزاع متصاعد متعلق بالتعاقد والسلامة بسبب أضرار لحقت بسطح جزء من أسطول الطائرات.
يأتي ذلك، فيما أكدت «القطرية»، الاثنين أنها عطلت طائرة أخرى من طراز «أيه350» عن العمل في نزاع مع شركة إيرباص بسبب التآكل التدريجي لطلاء الطائرات ليرتفع عدد الطائرات التي أوقفتها الشركة عن الطيران إلى 22.
وكانت رويترز قد ذكرت ذلك يوم الجمعة بعد أن نشرت قطر وثيقة في نزاع امتد أثره إلى عقد بين إيرباص والشركة القطرية يتعلق بالطائرة «أيه321 نيو». 
وطلبت «القطرية»، هذا الأسبوع، من محكمة بريطانية إعادة تنفيذ طلبية شراء 50 طائرة ركاب من طراز «إيه321 نيو» الذي ألغته شركة تصنيع الطائرات الأوروبية في إطار نزاع مرير حول طائرات «إيه 350» الأكبر حجماً، وذلك وفقاً لما أظهره ملف في المحكمة.
وفي حالة عدم حدوث ذلك ستطلب الشركة من قاضٍ بريطاني، منح الشركة تعويضات لم يتم كشف النقاب عنها بسبب قرار الشركة المصنعة للطائرات سحب ما وصفته بطائرة «فريدة»، مع استعدادها لاستلام طائرات «إيه321 نيو» اعتباراً من فبراير/شباط من العام المقبل. (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"