عادي
اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

«الزراعة والسلامة الغذائية» تطور نموذجاً للتنبّؤ بالواردات الغذائية والأعلاف

13:34 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
«الخليج»
نجحت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، بالتعاون مع هيئة أبوظبي الرقمية، ومركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في تطوير نموذج للتنبّؤ بالواردات الغذائية الزراعية والحيوانية والأعلاف، اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، لبناء رؤية مستقبلية لاتجاه الواردات الغذائية وقيمتها لدولة الإمارات، وتحليل المواد الغذائية الاستراتيجية الأكثر استيراداً ومصادرها وكمياتها، لتحديد فرص التنويع المحتملة لمصادر الاستيراد، والحدّ من الهدر.
وبني النموذج عبر تطوير لوحة معلومات تصويرية تفاعلية، بتحليل سلسلة من البيانات التاريخية لكميات الواردات وإعادة التصدير وقيمها من المنتجات الغذائية الحيوانية والزراعية والأعلاف. وتوضح اللوحة معلومات تفاعلية عن الدول التي تستورد الأغذية والأعلاف منها، والكميات والقيم المستوردة، لإنشاء نموذج تعلم الآلة، للتنبّؤ بكمية الواردات. كما يحلل النموذج عمليات الهدر من الغذاء في الدولة، ومن ثم تحديد الفرص المحتملة لإعادة التصدير.
وقالت عائشة الشامسي، مديرة إدارة الإحصاء والتحليل في الهيئة إن تطوير نموذج للتنبّؤ بالواردات الغذائية وفهم أنماط استيراد الأغذية والأعلاف، يساعد على بلورة صورة واضحة لمستويات الواردات الغذائية في المستقبل، وتمكين وضع السياسات والأنظمة والخطط التي تضمن استمرارية إمدادات الغذاء للدولة، والمساعدة على وضع خطط استجابة دقيقة في أوقات الكوارث والأزمات، أو عند حدوث أية اضطرابات متعلقة بتوريد الغذاء، وذلك من خلال معرفة الكميات المستوردة حالياً في الدولة.
ولفتت إلى أن النموذج يتيح إمكانية إضافة تحديثات جديدة لمواكبة المتطلبات المستقبلية، مشيرة إلى أن التحديثات المطوّرة تشمل إضافة منتجات غذائية جديدة لتحليل بياناتها بآلية تحليل بيانات المنتجات المتوتفرة حالياً نفسها، ووضع معايير إضافية لتطوير أداء نموذج التنبّؤ بالواردات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"