عادي
فرض عقوبات غربية جديدة على موسكو

النفط يقفز إلى 102 دولاراً.. والروبل يهوى 30% 

07:41 صباحا
قراءة دقيقتين
رجل يمر أمام أحد متاجر الصرافة في سان بطرسبرج
رجل يمر أمام أحد متاجر الصرافة في سان بطرسبرج

ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 5% في مستهل تعاملات الاثنين في ظل تزايد قلق الأسواق حيال أزمة الطاقة إثر فرض عقوبات غربية جديدة على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا.
وارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 5,07% إلى 96.23 دولارا، بينما ارتفعت عقود خام برنت 4,3% إلى 102.14 دولارا.
وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهما سيستبعدان بعض البنوك الروسية من نظام سويفت المصرفي، وإنهما سيفرضان عقوبات خصوصا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.
كذلك حظر الاتحاد الأوروبي كل التعاملات مع البنك المركزي الروسي ما أدى إلى انخفاض الروبل بنسبة 30% تقريبا في التبادلات الدولية الاثنين وفق ما أفادت وكالة بلومبيرج.
وأشار آندي ليبو من شركة «ليبو أويل أسوشييتس» في هيوستن إلى أن «سحب بعض البنوك الروسية من سويفت قد يؤدي إلى اضطراب في إمدادات النفط لأن المشترين والبائعين يحاولون معرفة كيفية التعامل مع القواعد الجديدة».

الروبل الروسي 

هوى الروبل الروسي إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار، الاثنين بعد أن أعلنت دول غربية سلسلة من العقوبات القاسية في مطلع الأسبوع لمعاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا وشمل ذلك عقوبات على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.
ارتفع سعر الدولار مقابل الروبل بنسبة 41.50 في المئة ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 119 روبل لكل دولار في المعاملات الآسيوية. وارتفع الدولار حتى الآن خلال هذا الشهر 53.77 في المئة أمام الروبل.
وأعلن البنك المركزي الروسي عن سلسلة من الإجراءات يوم الأحد لدعم الأسواق المحلية في الوقت الذي سارع فيه لاحتواء تداعيات العقوبات التي ستمنع بعض البنوك من استخدام نظام سويفت المالي العالمي.
وقال البنك المركزي إنه سيستأنف شراء الذهب في السوق المحلية ويطلق مزادا لعملية إعادة شراء بلا حدود ويخفف القيود على المراكز المفتوحة للعملات الأجنبية لدى البنوك.
(رويترز/ أ ف ب)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"