عادي
الصفقة تقيّم شركة المدفوعات عند 4.22 مليار درهم

بنك أبوظبي الأول يبيع 60% من «ماجناتي» لـ «بروكفيلد»

09:41 صباحا
قراءة دقيقتين
ماجناتي
أبوظبي: «الخليج»

أعلن بنك أبوظبي الأول، الاثنين، عن توقيعه اتفاقية لبيع حصة 60% من شركة المدفوعات «ماجناتي» Magnati إلى شركة بروكفيلد للأعمال وشركائها المعروفة بـ«بروكفيلد»، وستؤدي الصفقة إلى رفع القيمة التقديرية لشركة ماجناتي إلى 1.15 مليار دولار (4.22 مليار درهم). تخضع صفقة البيع لشروط وموافقات الجهات التنظيمية. وعقب إتمام الصفقة، يعتزم البنك الاستفادة من عائد البيع بما يسهم في دعم نموه ومواكبة التغييرات المستقبلية.
وبموجب الصفقة، سيحتفظ البنك بحصة 40% في «ماجناتي»، وسيواصل التواجد في الشركة عبر اتفاقية شراكة طويلة الأمد. 
وتأتي هذه الصفقة عقب ما تم الإعلان عنه في 4 أبريل 2021 من الانتهاء من تشكيل شركة ماجناتي، وستساهم صفقة البيع في تسريع نمو ماجناتي، بالتزامن مع الاستفادة من الفرص التنموية للشركة، ولبنك أبوظبي الأول ومساهميه.
وبحسب «بلومبيرج»، فقد عمل بنك أبوظبي الأول مع «مورجان ستانلي» للترويج للصفقة مع المستثمرين المحتملين. 
وبحسب بيان التأسيس، تعمل ماجناتي على الاستفادة من الفرص التنموية الجديدة من خلال نموذج أعمالها الذي يتسم بالمرونة القائم على منصة مدفوعات ذكية تسعى لتحقيق أفضل قيمة للعملاء والجهات الحكومية والتجار والمؤسسات. وتتيح المنصة الفرصة لعملائها لتنمية أعمالهم من خلال الاستفادة من البيانات لتعزيز الدخل، واستخدام الجيل الجديد من التقنيات المتطورة؛ مثل واجهات برمجة التطبيقات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لإثراء أعمالهم وتعزيز كفاءتها. وتوفر منصة ماجناتي كذلك فرصاً للعملاء للتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لإيجاد خدمات ومنتجات مبتكرة.
وتنقسم أعمال ماجناتي إلى أربع فئات رئيسية، تتضمن عمليات الاستحواذ، تقديم حلول مدروسة وحصرية مخصصة للجهات الحكومية، تقديم خدمات مدفوعات استهلاكية رائدة في السوق، بالإضافة إلى معالجة عمليات الدفع والإصدار. 
وتعتبر ماجناتي اليوم إحدى أكبر شركتَي مدفوعات في دولة الإمارات في مجالات الاستحواذ المباشر وإصدار البطاقات مسبقة الدفع ومعالجة عمليات الإصدار. وخلال عام 2020، قدم قسم المدفوعات خدماته إلى أكثر من 30 ألف تاجر وأصدر إلى اليوم ما يزيد عن مليوني بطاقة مسبقة الدفع، وقام بمعالجة معاملات تصل قيمتها إلى نحو 18 مليار دولار. ويعكس نمو الحصة السوقية وحجم التعاملات حتى خلال فترة جائحة (كوفيد-19) ريادة ماجناتي من حيث علاقتها بالعملاء ودورها في تحقيق أفضل قيمة لهم.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"