عادي

مجلس الأمن يؤيد عقد جلسة طارئة للجمعية العامة حول أوكرانيا

01:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الامم المتحدة - أ ف ب
أيد مجلس الأمن الدولي الأحد قراراً، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد «جلسة طارئة» الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ أعضاؤها الـ193 موقفاً حيال الغزو الروسي لأوكرانيا.
وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده. ولا يجيز نظام الأمم المتحدة اللجوء الى حق النقض (فيتو) في حال كهذه.
وجاء في نص القرار: «بالنظر الى أن غياب الاجماع بين أعضائه الدائمين» الجمعة «منعه من ممارسة مسؤوليته الأولى في حفظ السلام والأمن الدوليين»، قرر مجلس الأمن «الدعوة الى جلسة طارئة للجمعية العامة».
وهذه الجلسة مقررة في الساعة العاشرة، وسيفتتحها رئيس الجمعية العامة والأمين العام للامم المتحدة على أن تستمر طوال اليوم على الاقل.
ويستند هذا الاجراء إلى آلية تعود إلى العام 1950 عنوانها «الاتحاد لحفظ السلام»، ويشكل هزيمة كبرى لروسيا على الساحة الدبلوماسية الدولية، كونه لا يجيز لأي من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اللجوء الى الفيتو.
ولجأت موسكو الجمعة إلى حق النقض لتعطيل قرار طرحته الولايات المتحدة والبانيا، يندد بالهجوم الروسي الروسي، ويطالب بالانسحاب الفوري من أوكرانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"