عادي
تشمل الأمراض المعدية والوقاية والمناعة والعلاج

موضوعات جوائز الدورة الـ 12 لـ «حمدان الطبية»

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، عن موضوع جوائزها للدورة الثانية عشرة (2021-2022)، وتم اختيار الأمراض المعدية موضوعاً لجائزة حمدان العالمية الكبرى، والوقاية والمناعة والعلاج موضوعات لجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة.

وقال عبدالله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية، إن الإعلان عن موضوعات جوائز الدورة الثانية عشرة، يأتي بعد رحيل المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الذي ترك بصمة واضحة في مجال العمل الإنساني والطبي والبحث العلمي.

وأضاف أن المغفور له كان قدوة في نهجه للتميز، حيث طاولت مساعيه الارتقاء بالقطاع الصحي داخل الدولة وخارجها، وتوجت تلك المساعي بإنشاء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، والتي عملت على مدار أكثر من 20 عاماً على دعم العديد من البحوث العلمية، وتكريم مئات العلماء الأجلاء الذين يسعون بكل جد، إلى الارتقاء بالبحث العلمي والصحي في العالم، وكانت لها الأسبقية في تكريم العقول والإنجازات المتميزة، مثل حصول البروفيسور هارفي جيه آلتر على جائزة حمدان العالمية الكبرى في الدورة التاسعة 2015 2016، ثم حصوله على جائزة نوبل لعام 2020، وحصول البروفيسور روبرت ج. إدواردز الحائز جائزة حمدان العالمية الكبرى عام 2002 على «جائزة نوبل» في عام 2010، ما يؤكد دور الجائزة في تسليط الضوء على رواد العلم في جميع أنحاء العالم.

وأكد أن الدورة ال 12 للجائزة تعتبر امتداداً لرؤية المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في دعم القطاع الصحي والارتقاء بالبحث العلمي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأشار عبدالله بن سوقات إلى أن اختيار الجائزة، الأمراض المعدية موضوعاً لهذه الدورة، جاء في ظل معاناة العالم أجمع بسبب جائحة «كوفيد 19».

من جانبه أكد الدكتور يوسف عبد الرزاق، رئيس اللجنة العلمية للجائزة، أن الأمراض المعدية تسبب آثاراً مدمرة في المناطق ذات البنية التحتية والموارد الصحية المحدودة، والتي يصعب فيها التشخيص واستخدام العلاج المناسب بشكل فوري.

وأضاف: «على الرغم من التقدم العلمي السريع في العصر الحالي، مقارنة بالعصور السابقة، فإن السيطرة على هذه الأمراض والقضاء عليها لا تزال تواجه صعوبات كبيرة بسبب عودة بعض أنواع العدوى للظهور بعد السيطرة عليها سابقاً.

وتم اختيار الوقاية والمناعة والعلاج كموضوعات فرعية للجوائز. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"