عادي

الإمارات وماليزيا تتعاونان للتغلب على نقص الغذاء بـ 108 ملايين دولار

16:12 مساء
قراءة دقيقتين
على هامش أسبوع الزراعة المستدامة

دبي: «الخليج»

تجاوزت ماليزيا كل التوقعات عندما تحصلت على 108.34 مليون دولار (397.94 مليون درهم) لتمويل التجارة والاستثمارات المحتملة خلال أسبوع الزراعة المستدامة في «إكسبو 2020 دبي». وقامت وزارة الزراعة والصناعات الغذائية الماليزية (MAFI) بإحياء الأسبوع، الذي استمر من 21 إلى 26 شباط، وقد كانت مؤسسة تنمية الاقتصاد الحيوي الماليزية الوكالة المنفذة.

شهد الأسبوع ما يقرب من 40 ألف زائر، حضروا جناح ماليزيا وشاركوا في برامج الزراعة المستدامة، بما في ذلك المعرض، وعرض الفاكهة الاستوائية، وعروض الطهي، وإطلاق المنتجات، والاجتماعات بين الشركات المتوسطة والصغيرة، وتبادل مذكرات التفاهم. ساهم الأسبوع أيضاً في جذب وفود من السنغال وساحل العاج وناميبيا واليابان والهند وسلوفاكيا ممن أبدوا اهتماماً باستكشاف الزراعة المستدامة في ماليزيا.

نتج عن ذلك حصول 20 شركة على 70 عميلاً متوقعاً من شركاء دوليين آخرين في المعرض إلى جانب 12 مذكرة تفاهم تم تبادلها مع الإمارات العربية المتحدة وألمانيا والسويد وجزر المالديف ومصر. بالإضافة إلى ذلك، شاركت أكثر من 40 شركة في مطابقة الأعمال الرقمية من خلال الموقع المصغر لوزارة الزراعة والصناعات الغذائية. ومن المتوقع حدوث المزيد من الأنشطة التجارية باستمرار من خلال الموقع المصغر بعد انتهاء أسبوع الزراعة المستدامة.

قالت الأمينة العامة لوزارة الزراعة والصناعات الغذائية الماليزية، هاسلينا بنت عبد الحميد، إن الإنجازات التي تم تسجيلها خلال الأسبوع تحمل مستقبلاً مشرقاً للزراعة المستدامة في ماليزيا وتثبت أن الدول الأخرى، وخاصة الإمارات العربية المتحدة، مهتمة بالعمل عن كثب مع ماليزيا في تطوير الزراعة المستدامة. وأضافت أن التعاون الثنائي، في مجال الزراعة، بين ماليزيا والإمارات، قد فتح آفاقاً لمزيد من النمو في التجارة الزراعية.

وأضافت قائلة: «يولي كلا البلدين أهمية لتعزيز الأمن الغذائي لحماية الإمدادات الغذائية للمواطنين والمقيمين. وينعكس ذلك من خلال تقديم دولة الإمارات للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لعام 2051 والمبادرات والبرامج المختلفة التي تندرج في إطار هذه الاستراتيجية. وفي نفس السياق، فإن ماليزيا لديها مبادرتها الخاصة لتعزيز الأمن الغذائي من خلال لجنة مجلس الوزراء لسياسة الأمن الغذائي الوطنية، ومن خلال هذه اللجنة، تم تحديد البرامج والمبادرات المختلفة لزيادة الأمن الغذائي في ماليزيا».

وفي النهاية، لخصت الأهداف والإنجازات المرجوة من أسبوع الزراعة المستدامة قائلة: «في هذا الصدد، تأمل ماليزيا أن يؤدي التعاون الجديد مع الإمارات إلى سد الفجوة في جهودها للتغلب على القيود والصعوبات الحالية لإنتاج الغذاء بسبب تغير المناخ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"