عادي

النفط إلى 106 دولارات رغم إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطي

22:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قال وزير الصناعة الياباني كويتشي هاجيودا للصحفيين إن الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية اتفقت الثلاثاء، على إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات النفطية وإن نصف تلك الكمية ستأتي من الولايات المتحدة.
ويهدف الاجتماع الاستثنائي لوزراء الدول الأعضاء بالوكالة التي مقرها باريس إلى تهدئة أسعار النفط التي قفزت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال هاجيودا إن اليابان لم تقرر حتى الآن حجم النفط الذي ستطلقه من احتياطياتها الوطنية.
من جهتها أكدت هيئة الطاقة الأمريكية أن الولايات المتحدة ستطلق بشكل مبدئي 30 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.
وعلى الرغم من ذلك، سجلت أسعار النفط ارتفاعاً إضافياً بنسب ناهزت 6%، مدفوعة باحتدام أعمال العنف خلال الغزو الروسي لأوكرانيا، وتلويح الدول الغربية بعقوبات إضافية على موسكو.
وارتفع سعر برميل خام برنت بحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم أيار/مايو بنسبة 10% ليبلغ 106 دولارات، بينما سجّل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم نيسان/أبريل زيادة 5% إلى 101,53 دولار، وهو مستوى قياسي له منذ تموز/يوليو 2014.
وروسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، وتوفّر أكثر من 40% من واردات الغاز الطبيعي السنوية للاتحاد الأوروبي.
واعتبر المحلل لدى «ماركتس دوت كوم» نيل ويلسون، أن «مسألة العقوبات المباشرة على صادرات النفط والغاز الروسية هي مسألة وقت».
ورفعت دول غربية خلال الساعات الماضية من وتيرة التلويح بزيادة العقوبات الواسعة النطاق التي فرضتها على روسيا اعتباراً من الأسبوع الماضي.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"