عادي

الشارقة تكرم أربعة كتاب أردنيين

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
العويس

تستضيف العاصمة الأردنية عمّان، يوم 10 مارس/ آذار الجاري، الدورة الثامنة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، وذلك للاحتفاء بأربعة أدباء أردنيين، هم: محمود فضيل التل، ونوال سليم عبّاسي، وهاني صبحي العمد، وهاشم بدوي الغرايبة.

ويأتي الملتقى تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف تكريم قامات إبداعية أسهمت في إثراء المشهد الثقافي العربي، وتثمين جهودهم، تقديراً لعطائهم في مختلف المجالات الفكرية والأدبية والثقافية.

وقال عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، «إنّ الملتقى يعبر عن رؤية ثقافية عربية أسس لها صاحب السمو حاكم الشارقة، وقد تنقل بين عددٍ من الدول؛ ليعزّز مكانة المثقف العربي الأدبية».

وأضاف العويس، قائلاً: «يكرم الملتقى مجموعة من الأدباء الأردنيين، الذين نحتفي بما قدّموه من نتاج إبداعي كبير في الساحة الثقافية العربية؛ حيث إن هذا التكريم يمثل حالة من التشجيع للأدباء، من أجل أن يواصلوا كتابتهم في شتى المجالات الأدبية».

ومحمود فضيل التل، عضو رابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب، حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع، عمل في عدة مجالات، منها أنه عمل مديراً لمعهد الثقافة العمالية، ومديراً لدائرة البحوث والعلاقات العامة بوزارة العدل، ومساعداً لأمين عام وزارة الثقافة ثم عيّن أميناً عاماً لوزارة الثقافة.

أصدر عدداً من المؤلفات، منها: «أغنيات الصمت والاغتراب» 1982، و«تحت جنح الليل» 2011، و«للحب سماء عالية» 2017، و«أنشودة المستحيل» 2004 و«آخر الكلمات» 1998 وغيرها.

أما نوال عبَاسي فهي عضوة في رابطة الكتاب الأردنيين، وعضوة في المنتدى العربي بعمان، وتعدّ من رائدات الأدب المعاصر في الأردن. نشرت نصوصاً ومقالات في صحف متنوعة، منها: «الرأي»، «الدستور» و«المجد» وغيرها من الصحف. نذكر من أعمالها الأدبية: «صدى المحطات -قصة- 1993»، «لحظات هي العمر -قصة- 1995»، «شاطئ الفيروز –شعر- 1995» و«عبق المدن -شعر- 1998».

وحصل هاني العمد، على الدكتوراة في الأدب العربي في العام 1973، ونال لقب «عميد المكتبيين»، اشتغل في مجال المكتبات أكثر من 45 عاماً، أسس خلالها مكتبة الجامعة الأردنية، ثم أصبح مديراً لها قرابة 13 عاماً، كما أسس مكتبتين جامعيتين، الأولى في جامعة محمد الخامس في الرباط، والثانية في جامعة الزرقاء الأهلية في الأردن، وشارك في تأسيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

أصدر العمد عدة مؤلفات، منها: «أدب الكتابة والتأليف عند العرب»، و«الأدب الشعبي في الأردن»، و«مصادر المكتبة العربية -اللغة والأدب والمعاجم والتراجم».

وهاشم الغرايبة كاتب وصحفي، وهو عضو رابطة الكتَاب الأردنية، ترأس تحرير مجلة «براعم الأردن» 1997، كما ترأس تحرير مجلة «وسام» التي تصدرها وزارة الثقافة الأردنية، وعيّن مديراً للدائرة الثقافية في بلدية إربد خلال العامين 2005-2006.

أصدر الغرايبة عدداً من المؤلفات منها: «هموم صغير» 1980، و«رؤيا» 1985، و«قلب المدينة» 1990، و«الشهبندر» 2003 و«ثلاث مسرحيات أردنية» 1985.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"