عادي
بعثة الأمم المتحدة تتحرك لضمان خلو موانئ الحديدة من السلاح

ترحيب عربي ودولي واسع بقرار تصنيف ميليشيات الحوثي إرهابية

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
وحدة من الجيش اليمني تشتبك مع الحوثيين في حجة

عدن: «الخليج»

عبرت عواصم ومنظمات عربية ودولية عن ارتياحها وترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتصنيف ميليشيات الحوثي، جماعة إرهابية، وتوسيع حظر توريد الأسلحة المفروض عليها، فيما أجرت البعثة الأممية في اليمن مشاورات لتكثيف المراقبة والتحقق من خلو ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه الميليشيات، من الأسلحة.

ورحبت وزارة الخارجية السعودية، بقرار تصنيف ميليشيات الحوثي، جماعة إرهابية، وتوسيع حظر إيصال الأسلحة إلى اليمن، وعبرت «عن تطلعها بأن يسهم هذا القرار في وضع حدٍ لإرهاب الميليشيات، الذي يستهدف المدنيين والمنشآت الاقتصادية في المملكة، والإمارات، وإراقة دماء الشعب اليمني، وتهديد الملاحة الدولية ودول الجوار».

عواصم عربية ومنظمات

ورحب الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالقرار الدولي. ورحبت مملكة البحرين بقرار إدراج الحوثي في قائمة العقوبات، مشيرة إلى أن الخطوة من شأنها أن تسهم في الحد من الهجمات العدائية على المدنيين والبنية التحتية المدنية في السعودية والإمارات.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط أن هذا القرار يأتي اتساقاً مع الجهود الدولية للتصدي للإرهاب والتخريب، كما سيساهم في الحد من قدرة الحوثيين العسكرية ووقف التصعيد العسكري واعتداءات الحوثيين.

انتصار للحق

وثمّن البرلمان العربي القرار الدولي، واصفاً تلك الخطوة بأنها انتصار للحق والشرعية في مواجهة الباطل. وقال: إن القرار جاء في وقته بعد تصعيد جماعة الحوثي الإرهابية هجماتها صوب المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بدورها رحبت مصر والأردن بالقرار، وطالبتا بإنهاء الأزمة في اليمن عبر حل سياسي يستند إلى المرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا روزي دياز: إن حكومة بلادها ترحب بقرار مجلس الأمن الذي يشير لأول مرة إلى ‫الحوثيين‬ كإرهابيين/ ويدرج المجموعة بأكملها تحت حظر الأسلحة.

نزع سلاح الموانئ

من جانب آخر، أنهى رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) اللواء مايكل بيري، أولى زيارته للمنطقة، والتي استغرقت نحو أسبوع لبحث جهود تكثيف الرقابة، لضمان خلو موانئ الحديدة، والخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الإرهابية، من السلاح ودخول المساعدات الإنسانية دون عوائق. وجدد اللواء بيري على أهمية المحافظة على الطابع المدني للموانئ، ومنع المزيد من التصعيد لحماية أهالي الحديدة.

متهم في حادثة المدمرة كول

ميدانياً، شيّعت الميليشيات عدداً من قتلاها في المعارك. ومن بين القيادات الحوثية الذين تم تشييعهم المدعو عارف صالح علي مجلي، وهو قيادي في تنظيم «القاعدة»، وأحد المتهمين مع صهره (فواز الربيعي) بتفجير المدمرة الأمريكية (يو اس اس كول) قبالة عدن. وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أنه نفذ (25) عملية استهداف ضد الميليشيات في محافظتي حجة ومأرب أسفرت عن تدمير (14) آلية عسكرية إلى جانب إيقاع خسائر بشرية في صفوف الميليشيات. وما زالت عدة مناطق في المحافظتين تشهد عمليات قتالية بين ميليشيات الحوثي وقوات الشرعية اليمنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"