عادي

ألمانيا تتوقع استمرار الحرب في أوكرانيا لفترة طويلة..وليتوانيا تطالب الناتو بـ «الدفاع»

23:34 مساء
قراءة دقيقتين

فيلنيوس - أ ف ب

دعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الخميس إلى ضرورة الاستعداد «لحرب طويلة» في أوكرانيا، حيث دخل الهجوم العسكري الروسي أسبوعه الثاني، فيما دعت ليتوانيا حلف شمال الأطلسي الناتو إلى الانتقال «من الردع إلى الدفاع».

وأكد شتاينماير في تصريحات أدلى بها في ليتوانيا، حيث زار القوات الألمانية المنتشرة هناك، أنه «لا يرى أي بوادر» تشير إلى أن «الحرب ستنتهي قريبا».وأضاف متحدثاً للصحافيين في قاعدة روكلا العسكرية (وسط) إلى جانب نظيره الليتواني أن الحرب «ستستمر على الأرجح لفترة طويلة وسنكون صبورين».

ووصف الحرب بأنها «انتهاك للقانون الدولي»، وطمأن الدولة الواقعة في منطقة البلطيق وتخشى أن تصبح هدفاً لروسيا إذا سيطرت على أوكرانيا، أن بإمكانها الاعتماد على تضامن حلف شمال الأطلسي.وشدد على أن «تضامن حلف شمال الأطلسي يحصل من دون أي تحفظات».

وتابع شتاينماير:«لا أحد في التاريخ يستطيع أن يبرر ما يحدث في أوكرانيا الآن.أن يفقد الآباء أطفالهم، وأن يفقد الأطفال والديهم، وأن يخسر الناس كل شيء».

وعلى صعيد متصل، قال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرجيس في فيلنيوس، بعد اجتماع مع نظيرته البريطانية ليز تراس، إن حلف شمال الأطلسي يجب أن ينتقل «من الردع إلى الدفاع».وأضاف: «من أجل ذلك، نحتاج إلى تغيير الموقف السياسي وبعض القدرات الملموسة»، مشدداً على أن «هذه القدرات حاسمة بالنسبة لدول البلطيق حتى يواجه المعتدي رداً بمجرد أن يقرر اختبار مناعة حلف شمال الأطلسي».

من جهتها، قالت تراس إن الدول الغربية يجب أن تضمن أن «يفشل بوتين في هذا العمل المروع وأن لا يتمادى في مطامحه».

وأضافت الوزيرة البريطانية أن دول البلطيق الثلاث، وهي جمهوريات سوفياتية سابقة، «تعرف ما هو على المحك، لأنها عاشت لفترة طويلة في ظل العدوان الروسي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"