عادي
بتوجيهاته.. إطلاق منصةٍ إلكترونية قريباً

سلطان يهدي مجمع القرآن بالشارقة 50 مخطوطة أثرية نادرة

23:00 مساء
قراءة دقيقتين
117A9728
117A9521
117A9523
117A0401
117A0045
117A0005
117A0384
117A9866
  • المجمع: المخطوطات الجديدة كُتبت في بلدان وأمصار إسلامية غير عربية

 

الشارقة: «الخليج»

تسلم مجمع القرآن الكريم بالشارقة مجموعةً جديدةً ومتفردة من المخطوطات الأثرية النادرة والتي تعود إلى القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين، هدية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة. وتجيء هذه الباقة المتميزة من المخطوطات والمصاحف النادرة ضمن سلسلة إهداءات صاحب السمو التي ظل يخص بها المجمع منذ تأسيسه.

وعبر الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر، الأمين العام للمجمع عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وحرصه ومتابعته المتصلة لأعمال وأنشطة المجمع. وقال إننا نعمل وفق رؤاه وتوجيهاته، مبيناً أن المجمع ووفق هذه التوجيهات سيطلق قريباً منصةً إلكترونيةً تحوي كافة المخطوطات والمقتنيات القيمة والثمينة والمتميزة بمتاحف المجمع، مؤكداً أن مجمع القرآن الكريم شرع في إطلاق هذه المنصة حتى تصبح هذه المقتنيات متاحةً للعلماء والباحثين والأكاديميين بمختلف مشاربهم وأماكنهم في العالم عبر الشبكة العنكبوتية. وقال الشيخ شير زاد إن المجمع أصبح يملك مجموعةً ضخمةً وكبيرةً من المقتنيات- التي لا تقدر بثمن - والتي تعود إلى القرون القديمة.

وأوضح أن المجموعة الجديدة التي تمت إضافتها للمجمع من المخطوطات (50 مخطوطة) تأتي ضمن منظومة المجمع لاقتناء المصاحف النادرة والمخطوطات الأثرية لعصور الإسلام الأولى، مبيناً أن الدفعة تضم مخطوطات كتبت في عدد من البلدان والأمصار الإسلامية غير العربية، كأفغانستان وبعض بلدان شرق آسيا وعبر عصورها التاريخية كالعصر المغولي والتي كتبت بخطوط تمثل جميع مدارس الخط العربي.

وأضاف الشيخ شيرزاد أن هذه المجموعة من المصاحف والمخطوطات تقف شاهداً على عظمة وعراقة الحضارة الإسلامية وتمثل كذلك مرحلةً مهمةً في تاريخ أمتنا الإسلامية والتي تفخر بإرثها العظيم، وقال إن المجمع ظل يقوم عبر إداراته المتخصصة بعمليات المعالجة اللازمة لهذه المخطوطات والتي تضاف إلى العدد الكبير والضخم من المصاحف النادرة والمخطوطات الإسلامية والمقتنيات والقطع الأثرية بالمجمع. كما يقوم المجمع بعرض هذه المخطوطات والمقتنيات بصورة تبادلية بحيث تأخذ كل مجموعة حظها من العرض لفترة زمنية معينة.

كان مجمع القرآن الكريم بالشارقة قد أضاف في يونيو الماضي (17) قطعة أثرية نادرة بعضها رقاقات قرآنية متعددة وبعضها مصاحف كاملة يتراوح تاريخها بين القرنين الثاني الهجري والثالث عشر الهجري، كما ظل يتلقى الكثير من الإهداءات من المصاحف والمقتنيات والمخطوطات الأثرية النادرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"