عادي

قرية الفواخير بالفسطاط.. عراقة وتطوير

22:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»
تهتم مصر بالحفاظ على الحرف والصناعات التراثية، ومن ضمنها قرية الفواخير بمنطقة الفسطاط جنوب العاصمة القاهرة، والتي تفقدها اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، للوقوف على ما تم من تطوير، خاصة أن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم، من خلال إضافة مساحات جديدة خضراء، وإقامة مقاصد سياحية جديدة، وتسويق منتجات القرية من مشغولات يدوية وفخارية.

كما بحث تنشيط سوق الفخار على المستوى المحلى والعالمي، مع عدد من القيادات التنفيذية ومسؤولين من وزارة السياحة والآثار المصرية، وهيئة تنظيف وتشجير وتطوير العاصمة، وأصحاب الورش والمصانع.

وقال عبد العال أن هناك تواصلاً مستمراً مع الحرفيين والقائمين على المصانع والورش بقرية الفواخير للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم الخاصة بتطوير القرية وتسويق المنتجات، ووضع المكان على الخريطة السياحية.

وأشار إلى أنه يجري اعتماد مخطط لتطوير قرية الفواخير، لإضافة عدة خدمات كمسجد ومساحات خضراء، ومعارض وأماكن ترفيهية، تتناسب مع رواد المكان، إلى جانب التنسيق مع مديرية التربية والتعليم، لتحديد الاحتياجات الخاصة بمدرسة تعليم الحرفة بالقرية تمهيداً لإقامتها.

وأضاف محافظ القاهرة أنه تُجرى مراجعة كافة المرافق مثل الغاز والمياه والكهرباء ومدى كفاءة وجاهزية الأفران لرفع كفاءتها.

وأكد أن هناك اهتماماً كبيراً من الدولة بأعمال تطوير قرية الفواخير، في إطار تنفيذ استراتيجية القيادة السياسية، بشأن دعم وتشجيع الحرف اليدوية، مشيراً إلى أن هناك اهتماماً متواصلاً لوضع القرية على خريطة المزارات السياحية بالقاهرة، وبرامج تنشيط سوق الفخار على المستوى المحلي والعالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"