عادي
أسهم الشركة تهوي 37%

حوافز السائقين تأكل إيرادات «جراب»

14:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
هبطت أسهم «جراب» (Grab) بنسبة 37%، الخميس بعد أن سجلت خسارة فصلية أكبر وتراجعاً أسوأ من المتوقع في الإيرادات، نتيجة العروض الترويجية، وأيضاً حوافز السائقين الأعلى التي استثمرت فيها بقوة لجذبهم بعد تعافي الطلب على خدمات التوصل عقب انتهاء الجائحة.
ومن المعروف أن هذه الشركة، ومقرها سنغافورة، تُعد الأولى في مجال خدمات نقل الركاب وتوصيل الطعام، في جنوب شرق آسيا.
وانخفضت الإيرادات بنسبة 44%، لتصل إلى 122 مليون دولار في الربع الرابع، وهو أقل بكثير من متوسط تقدير المحللين البالغ 167 مليون دولار وفقاً لبيانات ريفينيتيف، كما اتسعت خسارتها إلى 1.1 مليار دولار، بما في ذلك المصاريف المتعلقة بإدراجها، مقابل خسارة قدرها 635 مليون دولار قبل عام؛ فيما تراجعت أسهمها، والتي كانت تعلن عن أرباحها الفصلية الأولى منذ طرحها للاكتتاب العام في ديسمبر، إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، حيث فقدت ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة منذ ظهورها لأول مرة.
تقريباً تلاشت الإيرادات بوحدة توصيل الطعام في بلدان مثل سنغافورة وماليزيا، حيث انخفضت بنسبة 98% بسبب ضخ الشركة الأموال في شكل حوافز للاحتفاظ بمكانتها الرائدة في السوق، وأيضاً أسهم في هذا التراجع تناول الكثيرين الطعام خارج المنزل، ما أدى للإضرار بالطلب. انخفضت كذلك إيرادات وحدة نقل الركاب (تمثل 86% من إجمالي المبيعات) بنسبة 27% في هذا الربع؛ وفي مقابلة قال المدير المالي بيتر أوي إن الطلب على السائقين ارتفع، وأن الشركة لا تزال تلحق بالسوق من حيث العرض. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"