عادي

6 تقنيات تطورت فيها تكنولوجيا السفر والفنادق والتطبيقات في 2022

21:16 مساء
قراءة 4 دقائق

إعداد: مصطفى الزعبي

غير فيروس كورونا التطورات التكنولوجية على مستوى العالم، والعديد من هذه التطورات التكنولوجية كانت مدفوعة بالضغط الوبائي المبكر للمدفوعات اللاتلامسية، والخدمات الغذائية، وأكثر من ذلك. وعلى سبيل المثال، بين فبراير/ شباط، ومارس/آذار 2020 وحدهما، وشهدت «ماستركارد الدولية»، وهي شركة أمريكية خاصة بنظام الدفع عن طريق بطاقة الائتمان نمو عدد المدفوعات اللاتلامسية في متاجر البقالة أسرع بمرتين من المعاملات التلامسية. في غضون ذلك، عدد المطاعم النشطة على طلبات «أوبر إيتس» بأكثر من 75% بين 31 ديسمبر/ كانون الأول 2019 والتاريخ ذاته عام 2020.

وكان للتطور التكنولوجي في السفر والفنادق والتطبيقات نصيب من هذا التغير، حيث أصبح السفر بطريقة يجدها معظم المسافرين مفيدة للغاية. سواء كان تقصير قوائم الانتظار أو مساعدة المسافرين على توفير المال أو التخلص من الحاجة إلى الاقتراب من الآخرين وفي السطور التالية، نتعرف على 6 طرق تطورت فيها تكنولوجيا في عام 2020 أحد أهم التغيرات الناتجة عن كوفيد-19.

1- تطبيقات لحجز الفنادق وانتقاء الغرفة

لطالما كان لدى معظم سلاسل الفنادق الكبيرة تطبيقات مجانية مع ميزات مثل الحجز والدردشة الحية، لكن العديد منها حصل مؤخراً على تحسينات كبيرة.

وأطلقت فنادق هيلتون الصيف الماضي ميزة تسمح لك بالحجز والتأكيد الفوري للغرف المتصلة على التطبيق والموقع الإلكتروني، والتي أثبتت أنها مفيدة بشكل خاص للمجموعات.

ويمكن لتطبيق الفندق عرض خريطة للفندق والسماح بتحديد الغرفة التي تختارها بالضبط، سواء كانت الغرفة الهادئة الأبعد عن المصعد أو الغرفة القريبة لسهولة الوصول إليها.

2. الأجهزة الذكية كمفاتيح الغرف الرقمية

تعمل بعض التطبيقات كمكتب استقبال رقمي، والذي يتيح لك بعد ذلك استخدام هاتفك الذكي وساعتك الذكية كمفاتيح رقمية. على سبيل المثال، تستخدم المفاتيح الرقمية في تطبيق فنادق حياة للهاتف المحمول تقنية بلوتوث للسماح لك بفتح غرفتك في الفندق بهاتفك في أكثر من 600 فندق حول العالم.

في ديسمبر الماضي، سهّلت حياة الأمور على مستخدمي أبل من خلال أن تصبح أول علامة تجارية فندقية تقدم مفاتيح الغرفة في أبل وليت، وفي بعض فنادقها، لم تعد بحاجة إلى فتح تطبيق حياة بدلاً من ذلك، يمكن النقر على هاتف أبل أو ساعتها لفتح الغرف.

وقدمت فنادق هيلتون أيضاً مفاتيح رقمية عام 2015، لكن العام الماضي شهد تحديثاً ضخماً من خلال تقنية «مشاركة المفتاح الرقمي»، والذي يسمح لأكثر من ضيف بالوصول الرقمي للمفتاح. والميزة متاحة حالياً في حوالي 80٪ من فنادق هيلتون حول العالم.

3. ظهور الملكات الافتراضية

في كانون الثاني/ يناير، أعلنت شركة «ألكير»، وهي منصة هوية آمنة تخزن المعلومات الشخصية للأفراد وتربطها ببيانات المقاييس الحيوية، مما يسمح لهم بتجاوز مدقق وثائق السفر عند نقاط التفتيش الأمنية باستخدام بصمات الأصابع أو تحديد قزحية العين تتيح للأعضاء الذين يدفعون رسوماً تجاوز خطوط أمنية معينة في مناطق مزدحمة بما في ذلك الملاعب والمطارات، أنها استحوذت على شركة أخرى مصممة لتقليل أوقات الانتظار «واي لاين». قد يسمح الاستحواذ لشركة «ألكير» بتحسين قوائم الانتظار الافتراضية لعمليات مثل التحقق من حالة اللقاح أو الوصول إلى صالات المطارات.

وفي الوقت نفسه، طرحت ديزني ميزة في تطبيقاتها الترفيهية في الولايات المتحدة في أكتوبر الماضي تسمى «جني»، والتي تهدف إلى مساعدة الأشخاص المصطفين في التخطيط ليومهم بشكل أفضل.

4. تطبيقات التسليم لاستبدال خدمة الغرف

تسببت تطبيقات توصيل الطعام في تعطيل خدمة الغرف مؤخراً من خلال توصيل الطعام من جميع أنحاء العالم وإلغاء الحاجة إلى دفع 10 دولارات مقابل إحدى خدمات الغرف.

تميل الفنادق إلى فكرة السماح للشركات الأخرى بالتعامل معها، على سبيل المثال، أطلقت حياة برنامجاً تجريبياً مع خدمة توصيل الوجبات الخفيفة «جو بف» في عام 2021 لتقديم الوجبات الجاهزة والوجبات الساخنة إلى الغرف في بعض من فنادق حياة.

5. تسليم الأغذية في المطارات

بالحديث عن توصيل الطعام، لم يعد هناك حاجة إلى الانتظار طوابير طويلة في مطاعم المطار. تتيح لك تطبيقات مثل «آت يور جيت» طلب الطعام ودفعه واستلامه من مطاعم المطار المشاركة.

ويقوم التطبيق باختبار الخدمات، حيث لا تحتاج حتى إلى الذهاب لإحضار الطعام. بدلاً من ذلك، تجلبه الروبوتات إليك. هناك برنامج تجريبي تم إطلاقه في سبتمبر/ أيلول يتضمن روبوتات تتجول في جميع أنحاء مطار لوس أنجلوس الدولي، وتحضر الطعام مباشرة إلى بوابتك.

6. نمو إيجارات السيارات التي تعمل بتقنية APP

كانت صناعة تأجير السيارات في بعض الأحيان قاسية بالنسبة للمسافرين، ولكن بدائل مشاركة السيارات من وقت لآخر آخذة في التوسع، مما يوفر للمستهلكين المزيد من الخيارات.

ويمكن حجز سيارة عن طريق «جيت أراوند» على أساس كل ساعة، ولا داعي للقاء المالك لتبادل المفاتيح. يتم حجز السيارات وإلغاء قفلها من خلال التطبيق. توسعت «جيت أراوند» إلى هاواي في نهاية عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"