عادي

أحمد بن سعيد يتصدر قائمة «فوربس» لقادة السياحة والسفر في المنطقة

20:19 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد بن سعيد
دبي: أحمد البشير

تصدّر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، قائمة مجلة «فوربس» لأقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2022.
وقالت المجلة إن سموه الذي يترأس طيران الإمارات منذ العام 1985، يتمتع بخبرة تزيد على 35 عاماً في قطاع الطيران، كما يشرف على أكثر من 75 ألف موظف. وتسافر طيران الإمارات إلى حوالي 160 وجهة حول العالم، بأسطول حديث يضم حوالي 260 طائرة.
كما، يرأس سموه اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، ومطارات دبي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وشركة دبي لصناعة الطيران، وشركة «ألايانس» للتأمين، والمجلس الأعلى للطاقة في دبي.

قائمة فوربس


وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها الأولى «أقـوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسـط» لتسلط الضوء على 50 قائدًا من رواد السفر والسياحة في المنطقة، ممن يقودون القطاع نحو النمو، ويعملون على إتاحة الفرص للأفراد عبر إعادة التواصل مع العالم.
وقد هيمن قطاع الطيران على أول 5 مراكز في القائمة، بواقع 4 قادة الأعمال، مع تصدر أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات، هذا التصنيف. وبلغت إيرادات المجموعة 6.7 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي 2021/ 2022. كما يتبعه في المركز الثاني أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة الخطوط الجوية القطرية. وفي المركز الثالث، بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي.

قائمة فوربس

يمثل أعضاء القائمة 9 دول في المنطقة تتصدرها الإمارات، حيث يقيم فيها 24 قائد أعمال. تتبعها السعودية بواقع 11 قائدًا، ثم مصر بواقع 4 قادة. في حين يهيمن قطاع الفنادق والضيافة على القائمة، من خلال 26 قائدًا، يليه قطاع الطيران بـ17 قائدًا، ثم قطاع السياحة بـ7 قادة.

قائمة فوربس

ومن ممثلي المنظمات والوكالات العالمية إلى رواد التنمية المستدامة، يقود القادة المصنفون في القائمة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي مايو/ أيار 2021، افتتحت بسمة الميمان، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أول مكتب إقليمي للمنظمة في المنطقة بالرياض.
فيما أضاف سانديب واليا، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في منطقة الشرق الأوسط في ماريوت الدولية، 20 فندقًا جديدًا إلى محفظة الشركة في المنطقة عام 2021. ومن المتوقع أن تفتتح الشركة حوالي 25 فندقًا جديدًا هذا العام. كذلك أعلنت مجموعة عمران، بقيادة الرئيس التنفيذي هاشل المحروقي، في مطلع عام 2022، عن خطتها لاستثمار 62.3 مليون دولار في افتتاح منتجع (dusitD2 Naseem Resort).

قائمة فوربس
قائمة فوربس

لإعداد القائمة، اعتمدت فوربس الشرق الأوسط حجم أعمال الشركة، بما فيها قيم الإيرادات والاستثمارات والأصول، إلى جانب ملكية الشركة والأصول، والمناصب التي يتولاها القائد وخبرته المهنية والإنجازات الشخصية. وقد شملت القائمة القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط فقط.

أقوى 10 قادة للسياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2022

  1. أحمد بن سعيد آل مكتوم
    الإمارات
    رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات
  2. أكبر الباكر
    قطر
    الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة الخطوط الجوية القطرية
  3. بول غريفيث
    الإمارات (بريطاني)
    الرئيس التنفيذي لمطارات دبي
  4. إبراهيم الكشي
    السعودية
    الرئيس التنفيذي للخطوط السعودية للنقل الجوي
  5. فيصل آل ثاني
    قطر
    رئيس مجلس إدارة شركة الريان للاستثمار السياحي (أرتك)
  6. توني دوغلاس
    الإمارات (بريطاني)
    الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران
  7. جيري إنزيريلو
    السعودية (أميركي)
    الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية
  8. هشام القاسم
    الدولة: الإمارات
    الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول
  9. جون باغانو
    السعودية (كندي)
    الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير
  10. خلف أحمد الحبتور 
    الإمارات 
    مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور
قائمة فوربس
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"