عادي

إنتاج خلايا بنكرياسية جديدة

23:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلايا بيتا البنكرياسية مخبرية باللون الأخضر

إعداد: مصطفى الزعبي

أنتج علماء من جامعة هلسنكي الفنلندية خلايا بيتا البنكرياسية، التي تعمل بكامل طاقتها من الخلايا الجذعية. ويعدّ الإنسولين هرموناً حيوياً تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس، ونقصه أو تلفه يسبب مرض السكري من النوع الأول، ليصبح المرضى بحاجة إلى الإنسولين بحقن يومية متعددة المرات.

ويمكن استعادة إفراز الإنسولين في مرضى السكري عن طريق زرع خلايا بيتا معزولة من بنكرياس متبرع بعضو ميت في المخ. ومع ذلك، يلزم وجود خلايا من متبرعين اثنين على الأقل لعلاج مريض سكري واحد.

وجرت محاولات لإنتاج خلايا بيتا وظيفية من الخلايا الجذعية، ومع ذلك، فإنها غير ناضجة، مع قدرتها على إفراز الإنسولين ضعيف التنظيم.

وقال البروفيسور تيمو أوتونكوسكي بجامعة هلسنكي: «في دراستنا، تم تنظيم إفراز الإنسولين كالمعتاد في الخلايا، واستجابت الخلايا للتغيرات في مستوى الجلوكوز بشكل أفضل حتى من جزر البنكرياس المعزولة من المتبرعين بالأعضاء التي تم استخدامها كعناصر تحكم».

وأظهر الباحثون وظيفة خلايا بيتا المشتقة من الخلايا الجذعية في كل من الخلايا المخبرية ودراسات الفئران، وكانت الخلايا المخبرية المزروعة في الفئران بدأت بشكل فعال في إدارة عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز في الفئران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"