عادي

الدراما البدوية الأردنية حاضرة في رمضان برؤى تنويرية

23:06 مساء
قراءة دقيقتين
فريق مسلسل «المشراف»
لقطة من «ثمن الجديلة»

عمّان: «الخليج»
تواصل الدراما البدوية حضورها في رمضان المقبل من خلال مجموعة أعمال أردنية، إلى جانب أخرى قروية واجتماعية معاصرة وكوميدية.

أنهى فريق مسلسل «ثمن الجديلة» تصوير جميع مشاهده من تأليف الفنان محمد العبادي وإخراج بسام المصري وإنتاج تلفزيون الكويت.

ذكر المصري المعروف بإخراجه أشهر الأعمال البدوية في مقدمتها «نمر بن عدوان» أن المسلسل الجديد يتناول في تيمته الرئيسية إحلال التسامح والمعاملة الطيبة والعفو عند المقدرة في مواجهة تراكمات البغضاء والنزاعات الفرعية، ويسلط الضوء على رؤى تنويرية يقودها الشباب في ظل تباين مصاعب الحياة.

ويستند خط درامي رئيسي على شخصية الفارس الشهم الذي يتعرض للغدر والخيانة ومحاولة سلب مكانته، يجسده الممثل أشرف طلفاح فيما يشارك في التمثيل كذلك محمد العبادي وعبير عيسى وجميل براهمة ومحمد المجالي وهشام هنيدي ونجلاء عبد الله وأنور خليل وغيرهم.

ويرتكز مسلسل «ذياب هباب الريح» من تأليف وفاء بكر وإخراج رولا حجي وإنتاج عصام حجاوي على إشكالية شاب يعيش ضمن طبقة اجتماعية متواضعة بعدما رفض والده الاعتراف به انتقاماً من والدته إثر خلافات سابقة حتى يستنجد بقدرته على مواجهة اعتداءات طارئة فيحصد الابن مكانة بارزة حينها ويخوض رحلة جديدة للظفر بزواج ابنة عمه مقابل مهر ثمين.

ويشارك في المسلسل المستوحى عن السيرة الشعبية «عنترة بن شداد» مجموعة فنانين من أجيال مختلفة بينهم: محمد العبادي، عبير عيسى، حسن خمايسة، لونا بشارة، سهير فهد، ناريمان عبد الكريم، رانيا فهد، طارق الشوابكة، إضافة إلى الراحل جميل عواد في آخر إطلالاته الدرامية.

ومن تأليف نورا الدعجة وإنتاج عصام حجاوي يحضر مسلسل «نشميات من البادية» ضمن حلقات متصلة - منفضلة تناوب على إخراجها سامر خضر، علاء ربابعة، حمزة التاجي، وليث حجاوي.

يسرد العمل شهامة وأصالة سيدات بدويات ومواقفهن الصلبة إلى جانب الرجال ضمن تضحيات متفاوتة عبر شخصيات درامية محورية تُظهر حب الزوجة في السراء والضراء وتحمل الأم ضغوطاً عدة وصد الأخت مكائد محيطة وحفظ البنت سر أبيها ومحافظة الشابة على كرامة عائلتها؛ وهو من بطولة: عبير عيسى، سهير عودة، نجلاء سحويل، ناريمان عبد الكريم، رناد ثلجي، رسمية عبده، محمد العبادي، داوود جلاجل، وإبراهيم أبو الخير وغيرهم.

ويتضمن مسلسل «هند» للمنتج نفسه ومن تأليف سليمان أبو شارب وإخراج سائد هواري خطوطاً درامية بدوية إلى جانب أخرى ريفية محورها الرئيسي مواجهة شابة تهمة خطرة إزاء مقتل زوجها صباح اليوم التالي على الزفاف؛ وذلك بمشاركة مجموعة من الفنانين الأردنيين والخليجيين والسوريين بينهم: كاثرين، عبد الكريم القواسمي، محمد الضمور، شاكر جابر، أنور خليل، عمر حلمي، هاني الناظر، تركي الكريديس، هيلدا ياسين، وأسماء محمد.

كذلك تتآلف البيئتان البدوية والقروية في مسلسل «المشراف» الذي يتواصل تصويره حالياً؛ وهو من تأليف محمود الزيودي وإخراج شعلان الدباس وإنتاج القطاع العام ضمن أحداث تتناول مرحلة الستينات من القرن الماضي في المجتمع الأردني بمشاركة عبير عيسى، عاكف نجم، جميل براهمة، علاء الجمل، شاكر جابر، محمد الإبراهيمي، علي عليان، محمد المجالي، محمد عواد، إياد شطناوي، أريج دبابنة، أميرة سمير، وياسمين الدلو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"