عادي
سقوط بالالايكا.. وماريوبول على وشك الاستسلام

القوات الروسية تسيطر على أول مدينة كبرى في أوكرانيا

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لمدرعات تدخل إقليم كييف(رويترز)
آلية عسكرية مدمرة في بورودونياكا شمال غربي كييف(أ.ف.ب)

سيطرت القوات الروسية، أمس الخميس،في اليوم الثامن للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا،على خيرسون أول مدينة كبرى،وكثفت قصف مدن أخرى.

السيطرة على خيرسون

أعلن رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف أنه أجرى مناقشات مع «ضيوف مسلحين» في مبنى تابع لإدارة خيرسون، ملمحاً بذلك إلى القوات الروسية من دون أن يسميها.

تدهور الوضع في ماريوبول

إلى الشرق،حيث ماريوبول الميناء الأوكراني الرئيسي على بحر آزوف يتدهور الوضع «من ساعة إلى أخرى»وتعرض وسط المدينة للقصف. وفي حال سيطر الجيش الروسي على ماريوبول، سيؤمن اتصالاً ميدانياً بين قواته القادمة من شبه جزيرة القرم وتلك القادمة من المناطق الانفصالية في الشمال الشرقي.

أعلنت قوات جمهورية لوغانسك، الخميس، أنها أحكمت سيطرتها على 7 مناطق سكنية.

سيطرة على بالالايكا

في الشمال، تعرضت خاركيف، ثاني مدينة في البلاد والقريبة من الحدود الروسية لقصف طوال الليل.وسيطرت القوات الروسية على بلدة بالالايكا القريبة من خاركيف. وأعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مقتل عضو أوكراني من بعثتها المحلية خلال «قصف» خاركيف.

قالت خدمات الطوارئ في أوكرانيا الخميس، إن القصف والهجمات الروسية أودت بحياة 34 شخصاً ًفي منطقة خاركيف خلال 24 ساعة.

وفي كييف، سُمع دوي بضعة انفجارات ليل الأربعاء الخميس. وتوجه آلاف الأشخاص إلى المترو الذي تحول إلى ملجأ.

أعلنت الأمم المتحدة أنّها سجلت مقتل نحو 230 مدنياً في أوكرانيا بينهم 15 طفلاً و525 جريحاً، وكانت وزارة الصحة الأوكرانية قد أعلنت الأحد عن مقتل 352 مدنياً. وزعم أوليكسي أريستوفيتش المستشار العسكري للرئيس الأوكراني إن أكثر من سبعة آلاف جندي روسي قتلوا منذ بدء الغزو،كما تم أسر المئات من بينهم ضباط كبار.

اتهام باستخدام ذخائر محظورة

وكانت دبلوماسية أمريكية اتهمت روسيا الأربعاء بنقل ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى محظورة بموجب اتفاقية جنيف إلى أوكرانيا.

الرئيس يدعو إلى الصمود

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشره الخميس إن خطوط الدفاع صامدة في وجه الهجوم الروسي.

ووعد بإعادة إعمار البلاد، وبأن تدفع روسيا الكلفة، ودعا مقاتليه للصمود ورد الهجمات على القوات الروسية.وكرر الدعوة إلى الحلفاء الغربيين وحلف الناتو بفرض حظر طيران في أوكرانيا،وقال إنه بالعدم على الحلفاء تزويدنا بمقاتلات.

مدن على شفا الكارثة

أعلن رئيس مركز الدفاع الوطني الروسي الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، أن وضعاً إنسانياً كارثياً يتطور حالياً في أراضي أوكرانيا كلها تقريباً وخاصة في كييف(3 ملايين نسمة) وماريوبول(500 ألف نسمة) وخاركوف (1.5 مليون نسمة) وسومي(300 ألف نسمة). وأضاف أن «الحالة الكارثية للأمور تتطور في جميع أنحاء أراضي أوكرانيا تقريباً». وأفاد بأن النازيين يحتجزون عشرات الآلاف من المواطنين الأوكرانيين ولا يسمحون لهم بالخروج إلى أماكن آمنة.

إصابة سفينة

قالت شركة بنجلاديش للملاحة الخميس إن قنبلة أو صاروخاً أصاب سفينة شحن مملوكة لها في ميناء أولفيا الأوكراني المطل على البحر الأسود، ما أسفر عن مقتل أحد أفراد الطاقم.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"