عادي
دبي نظيم نسخة العام 2023

المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء يدعو المهتمين إلى تقديم ملخصات أبحاثهم

20:01 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء واللجنة الدولية للتبادل التقني لعمليات المهام الفضائية وأنظمة البيانات الأرضية؛ الجهتان المنظمتان للنسخة السابعة عشرة من المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء (SpaceOps)، عن فتح الباب حالياً لاستقبال الأوراق البحثية، التي سيتم تقديمها في هذا الحدث. وستقام نسخة عام 2023 من هذا المؤتمر الذي يعد أحد أعرق أحداث الفضاء العالمية في مركز التجارة العالمي بدبي، خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس 2023، لتكون المرة الأولى لاستضافته في الوطن العربي.

وسيتم تقديم الأبحاث حتى 29 يونيو القادم، على أن يتم إعلان الأوراق المقبولة 31 أكتوبر من العام الجاري، ويمكن لمؤلفي الأبحاث تقديم أبحاثهم إلكترونياً وعلى الذين يواجهون أي مشكلة في تقديم ملخصاتهم إلكترونياً، الاتصال بقسم الدعم الفني للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

ودعا سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، جميع الأطراف ذات الصلة بصناعة الفضاء، وتحديداً من يرغبون في تقديم إسهاماتهم البحثية والمعرفية، والابتكارات المتعلقة بالعمليات الفضائية، لإرسال أفكارهم من أجل عرضها على مجتمع الفضاء العالمي.

وقال: «سيكون المؤتمر فرصة مثالية لمناقشة الأفكار الجديدة وتحليلها وتقييمها، إلى جانب الموضوعات المبتكرة، من أجل دفع حدود الابتكار في مجال عمليات الفضاء إلى أعلى مستوى ممكن، والارتقاء بإمكاناته التي تساعد على التأثير بشكل إيجابي في تطور الحضارة الإنسانية».

وتحت شعار «نستثمر في الفضاء من أجل إنجازات تتخطى الأرض»، ستقوم لجنة البرنامج التقني التابعة للمؤتمر، والمكونة من خبراء ينتمون إلى أبرز منظمات ووكالات الفضاء حول العالم، بإعداد برنامج طموح يركز على الإنجازات الحالية لعمليات الفضاء، وتحديد الاتجاهات لعمليات البعثات المستقبلية.

وقال المهندس عدنان الريس، مدير إدارة الاستشعار عن بعد ومدير برامج «المريخ 2117» في مركز محمد بن راشد للفضاء: «يوفر المؤتمر الدولي لعمليات الفضاء ملتقى تقنياً مهماً أمام الخبراء العاملين في مختلف جوانب عمليات الفضاء، لطرح ومناقشة المفاهيم التقنية وآليات وإجراءات عمليات الفضاء المستقبلية، والعمل على تعزيزها. ويتمثل الهدف العام من هذا الحدث في التوصل إلى الأفكار التي ستمكن الأطراف ذات الصلة في مجالنا لتطبيق أعلى معايير عمليات الفضاء، مع وضع الكفاءة والابتكار والسلامة في مقدمة الاعتبارات، وتلبية المتطلبات الضرورية التي تزداد تعقيداً لمهمات الفضاء. ونتطلع في الوقت ذاته إلى الحصول على الأفكار المبتكرة والمؤثرة التي ستعود بالنفع على عمليات الفضاء، حتى يتمكن هذا القطاع من مواصلة مسيرة تقدمه».

وتتمثل الأولوية القصوى لهذه اللجنة في قبول ملخصات الأوراق البحثية، التي تتناول الممارسات والتقنيات والخبرات الفريدة والمبتكرة، بما يعود بالفائدة على الآخرين في مجتمع عمليات الفضاء. وستخضع الطلبات المقدمة للتقييم بناء على ارتباطها بموضوع المؤتمر، فضلاً عن قياس مدة جدارتها الموضوعية (من حيث المحتوى والواقعية)، ومراعاة عناصر الابتكار وقابلية التطبيق والاستفادة من بعثات الفضاء المستقبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"