عادي

بومبيو يطالب أمريكا الاعتراف بتايوان «دولة حرة ذات سيادة»

22:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
s3.reutersmedia.net

تايبيه - أ ف ب

أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، خلال كلمة في تايوان، الجمعة، أن على الولايات المتحدة الاعتراف بالجزيرة «كدولة حرة وذات سيادة».

وكان بومبيو أحد أكثر مستشاري الرئيس السابق، دونالد ترامب، عدائية تجاه الصين، وصل الأربعاء، إلى تايوان في زيارة تأتي في فترة يتزايد فيها التوتر بين واشنطن وبكين بشأن الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتراقب تايوان الوضع في أوكرانيا بدقة، إذ إنها تعيش تحت تهديد مستمر من قبل الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وتعهدت بالاستيلاء عليها يوماً ما بالقوة إذا لزم الأمر.

وفي خطاب آخر أمام مجموعة أبحاث محلية، قال بومبيو إنه مع مواصلة واشنطن الحوار مع بكين بصفتها حكومة ذات سيادة، و«لم يعد ممكناً تجاهل أو تجنب» منح تايوان اعترافاً دبلوماسياً أو التعامل معه على أنه أمر ثانوي«.

وأضاف «أعتقد أنه ينبغي على حكومة الولايات المتحدة أن تتخذ على الفور الخطوات اللازمة والمنتظرة منذ فترة طويلة لمواجهة للقيام بما هو صائب وواضح، أي منح جمهورية الصين (الاسم الرسمي لتايوان) الاعتراف الدبلوماسي من جانب الولايات المتحدة بصفتها دولة حرة ذات سيادة».

ورفضت بكين هذه التصريحات من خلال وصف بومبيو بأنه «سياسي سابق أفلست مصداقيته». وقال الناطق باسم الخارجية الصينية وانج وينبين للصحفيين خلال مؤتمر صحفي إن «أوهام وسخافة من هذا النوع من الأشخاص لن تسود أبدا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"