عادي

«بي بي سي» تعلق عمل صحفييها في روسيا

22:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن - أ ف ب
أعلنت هيئة «بي بي سي»،الجمعة، تعليق عمل صحفييها في روسيا، بعدما أقرت موسكو مبدأ فرض عقوبات جزائية قاسية في حال نشر «معلومات كاذبة» عن الجيش.
وقال رئيس الهيئة تيم دايفي إن التشريع الجديد «مؤسف» و«يبدو أنه يجرم الصحافة المستقلة».
وأضاف أن هذا الأمر «لا يترك لنا أي خيار آخر سوى التعليق المؤقت لعمل كل صحفيي الأخبار في بي بي سي وطواقم الدعم لهم داخل اتحاد روسيا في حين نقيِّم التداعيات الكاملة لهذه المستجدات المؤسفة».
وأوضح دايفي أن القرار أتى بعد الإقبال الكبير على تغطية «بي بي سي» للغزو الروسي لأوكرانيا خلال الأسبوع الأخير.
وذكرت الهيئة أن عدد متابعي الموقع الإلكتروني باللغة الروسية زاد أكثر من ثلاث مرات عن معدله الوسطي ليصل إلى 10.7 مليون في الأيام السبعة الأخيرة.
وأكد دايفي أن سلامة الموظفين «بالغة الأهمية» مشدداً على أن التشريع الجديد لا يستهدف الصحفيين الروس فقط بل الأجانب أيضاً.
وتابع «نحن غير مستعدين لتعريضهم لخطر المقاضاة الجنائية فقط لأنهم يؤدون عملهم. أود توجيه تحية إليهم جميعاً على شجاعتهم وتصميمهم ومهنيتهم». صحفيونا في أوكرانيا وعبر العالم يستمرون في تغطية الأحداث المرتبطة بغزو أوكرانيا.
وكانت موسكو طردت العام الماضي مراسلة لهيئة بي بي سي من روسيا انتقاماً من رفض السلطات البريطانية منح بطاقة اعتماد لمراسل روسي.
إلا أن المراسلة سارة راينزفورد كانت انتقدت رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو حليف بوتين بسبب القمع العنيف لمحتجين في مينسك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"