عادي

«ترينالي» الشارقة يعيّن توسي أوشينو قيّمة دورته الثانية

00:24 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أعلن ترينالي الشارقة للعمارة عن تعيين توسي أوشينو، معمارية نيجيرية تقيم في لاجوس، قيّمة دورته الثانية التي تقام العام المقبل 2023.

والترينالي هو منصة للعمارة والتحضّر تُعنى بالمنطقة الممتدة من غرب آسيا وجنوبها، امتداداً إلى القارة الإفريقية.

ويأتي اختيار أوشينو قيّمة على الدورة الثانية استكمالاً للحوار الذي بدأه الترينالي في دورته الافتتاحية وقوة الرسالة التي حملها، وسعياً للتعمق أكثر في هذا الاتجاه، بينما يستمر في بناء مجتمعٍ للعمارة وخطابٍ دائم وشبكة من الشركاء والمعارف. وتُعرف توسي أوشينو بنهجها القائم على الاستجابة الاجتماعية في العمارة والتصميم والتحضّر، كما أنها مديرة استديو التصميم «سي إم ديزاين»، والذي أسسته في عام 2012.

وأوشينو حصلت على تدريبها من لندن، وعملت على عددٍ من مشاريع العمارة المدنية والسكنية البارزة في نيجيريا لأكثر من عقد، ويتضمن أحدثها مشروعاً قيد التنفيذ تعمل عليه مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبناء مجتمعٍ جديد بالكامل لقرية في شمال نيجيريا هُجرت على يد جماعة «بوكو حرام». كانت أوشينو قيمّةً مشاركة على بينالي لاجوس الثاني في عام 2019، كما تعاونت مع شركة لكزس على مشروع استكشاف تصميم مفاهيمي لصالح مهرجان أسبوع ميامي في عام 2020. وهي حائزة على العديد من الجوائز، ولها العديد من الأبحاث والمنشورات في مواضيع التحضّر والحداثة الإفريقية والتصميم والهوية، والتي نُشرت في العديد من المجلات، بما فيها كتاب «توسعات» الذي أُنتج لبينالي البندقية للعمارة لعام 2021.

ويقدم نهج أوشينو رؤية أكثر إنصافاً لمستقبل العمارة والتصميم؛ إذ إنها تدرك تماماً الأثر البيئي والاجتماعي للتصميم. وبهذا، تتشارك أوشينو مع ترينالي الشارقة للعمارة في مهمة اتباع نهج متعدد التخصصات يعزز فهماً أعمق لدور العمارة وإمكانياتها.

قالت سمو الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، مديرة ترينالي الشارقة للعمارة: إن «الثيمة التي اقترحتها توسي، والتي تقوم على موضوع القدرة على التكيف، تتقاطع بشكل كبير مع التزام ترينالي الشارقة للعمارة في معالجة الظروف الصعبة التي نواجهها، ليس فقط في الجنوب العالمي، ولكن في جميع أنحاء العالم». وأضافت: «عن طريق معرفتها الواسعة وخبرتها التي استقتها من خلال عملها ضمن السياق الإفريقي، تقدّم أوشينو في الدورة الثانية من الترينالي بعداً حاسماً وضرورياً يركز على النهج القائم على الاستجابة الاجتماعية للعمارة والتحضّر».

وعن اختيارها قيّمة للترينالي، قالت أوشينو: «يشرفني اختياري، حيث يشكّل الترينالي منصة رائدة للاحتفاء بالعمارة والتحضّر في منطقة الجنوب العالمي. إن نهجي الذي أتبعه في هذه الدورة مُستلهمٌ من التاريخ والتقاليد والملامح التي تميز الشارقة والمدن المختلفة في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، ويقوم على استكشاف الحلول التي تقدمها العمارة والتصميم على الرغم من ظروف القلة التي قد تعاني منها بعض المدن. كما أنني أتطلع إلى العمل مع زملائي الذين يمثّلون مختلف أنحاء العالم، للتمهيد لطريقٍ يعيد توجيه محادثاتنا العالمية عن الاستدامة في العمارة والتحضّر والبنية التحتية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"