عادي
ورش تفاعلية وأغلفة لفنانين محليين وعالميين

«تشكيل» يشارك في فعاليات دبي الفنية بمنتجات إماراتية

23:46 مساء
قراءة 3 دقائق
المركز يعتزم تقديم برنامج مليء بالورش التفاعلية.

دبي-«الخليج»

يشارك مركز «تشكيل» في فعاليات بأنحاء دبي خلال شهر مارس، هي، «آرت دبي»، و«فنون العالم دبي»، و«زرع البذور» في مهرجان سكة للفنون والتصميم (تشكيل الفهيدي)، و«فلسفة الغذاء» في تشكيل ند الشبا، واللوحة التي تعنى بالبيئة «لخير المستقبل» المعروضة على شارع أم سقيم، إضافة إلى مجموعة من المنتجات الإماراتية الصنع والتصميم التي ستُعرض في متحف المستقبل. ويشهد شهر مارس أيضاً إطلاق السلسلة الثانية من كراسات تشكيل للرسم، بأغلفة من تصميم فنانين محليين وعالميين مقيمين في دولة الإمارات.

وسيتعرف زوار «آرت دبي»، الذي يقام بين 9 و13 مارس، على تاريخ يمتدّ لأربعة عشر عاماً من التزام تشكيل بالتطوير المهني للفنانين التشكيليين، وذلك في جناح تشكيل بمدينة جميرا، وكذلك في جولات «آرت دبي» لكبار الشخصيات التي تُنظم لزيارة مقرّ المركز في ند الشبا في الأيام من 9 إلى 11 مارس. سيتمكن هواة اقتناء الأعمال الفنية والفنانون من التعرّف على «برنامج الممارسة النقدية» من تشكيل، وصندوق المنح الدراسية، وبرنامج العضوية، إضافة إلى مرافق المركز التي تشمل مساحات عمل الفنانين والاستوديوهات والمكتبة. ويأمل تشكيل أيضاً في التوعية ببرنامج الإقامة الدولية الذي ينظمه في سبيل تسهيل الحوار والتعاون وتبادل المهارات بين الفنانين والمنسقين والمصممين.

ويشارك تشكيل في معرض «فلسفة الغذاء» الذي يقام في مقره بند الشبا، يوم 8 مارس، ويستمر حتى 19 إبريل. مسلطاً الضوء على موضوع استدامة الغذاء من خلال الفن والتصميم المعاصر. وتهدف أعمال ل 37 فناناً مشاركاً في الحدث من جميع أنحاء الإمارات إلى إثارة النقاش حول الحراك العالمي المتعلّق باستدامة الغذاء، وتشجيع الزوار على التفكير في خياراتهم عند شراء الطعام وإعداده واستهلاكه، لا سيما على الصعيد المحلي.

أما معرض «زرع البذور»، الذي يقام في البيت رقم 10 بحي الفهيدي فيمثّل مساهمة تشكيل في الدورة العاشرة من مهرجان سكة للفنون والتصميم الذي يقام بين 15 و24 مارس. ويعتزم المركز تقديم برنامج مملوء بالورش التفاعلية ومعارض الفنانين والاستوديوهات المفتوحة بجانب معرض أرشيفي ومتجر يسلّط الضوء على دور المركز في تعزيز نمو القطاع الثقافي في دبي، وذلك تحت شعار «الاحتفال بالفن احتفال بالنمو».

ويقدّم معرض «زرع البذور» للزوار أعمالاً لفنانين مقيمين في دبي بينهم إل سيد، وسام شوكت، عرين حسن، نورا زيد، لانا السمان، ونهير زين، وذلك في استوديوهات مفتوحة تعرض أيضاً أعمالاً لأعضاء تشكيل المقيّمين بمن فيهم الفنانون التشكيليون فيكتور سيتالي وتشيه ناكانو ومايك أرنولد، وصائغة المجوهرات ليا شتايلين، بجانب الرسامَين عبدالله لطفي وأسماء باقر. وسوف تُوجّه الدعوات إلى الأطفال والكبار للمشاركة في ورشة ينظمها أحد الفنانين بهدف إنشاء «مظلة فنية» سيجرى تركيبها في ساحة البيت رقم 10 بحيّ الفهيدي خلال فترة المهرجان.

ويرحِّب معرض «فنون العالم دبي»، الذي يقام بين 16 و19 مارس في مركز دبي التجاري العالمي، بمركز تشكيل الذي يشارك في الحدث للمرة الأولى هذا العام بصفة «شريك فنون مفضَّل». وينصبّ التركيز في هذه المشاركة على التدريب والتعليم، وتتيح المجال أمام الزوار من جميع الأعمار لإنشاء «أعمال فنية جاهزة» عبر تجربة نسج السجاد الإبداعي، والرسم التجريبي، ونحت اللون أو «السغرافيتو»، وهي تقنية تستخدم إبر النقش المتخصصة للحفر والنحت ومن ثم الطباشير الملونة والحبر الأسود للكشف عن الرسومات الملونة. وبالإضافة إلى هذه الأنشطة التي ستقام في الجناح Z2D، سيتحدث مختصون خبراء من تشكيل على مسرح الفنانين في «فنون العالم دبي» حول موضوعات تشمل التسويق وتقديم المشورة للفنانين الجدد في دولة الإمارات.

وفي شارع أم سقيم تبرز اللوحة المسمّاة «لخير المستقبل» للمصممتين علياء وميثاء ديميثان، بطول 133 متراً، والتي أُنجزت بتكليف من دبي القابضة، بالتعاون مع دبي للثقافة وتشكيل، بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات، وتسلّط اللوحة، التي تتسم بكونها رفيقة بالبيئة، الضوء على إنجازات الدولة في نصف قرن ورؤيتها المستقبلية، وستظلّ قائمة حتى نهاية إبريل المقبل.

أما في متحف المستقبل، فيمكن شراء منتجات من مجموعة تشكيل من الأعمال الفنية، من معرض «صنع في تشكيل» وبرنامج «تنوين+» للتصميم، بجانب إصدار محدود من التصاميم المصنوعة في دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"