عادي

روسيا تكشف أخيراً سر الرموز العسكرية «الغامضة»

02:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

(وكالات)
حسمت وزارة الدفاع الروسية أخيراً معنى رموز «Z» و «V» الغامضة التي تحملها آلياتها العسكرية في الحرب في أوكرانيا، بعدما أثارت جدلاً وتساؤلات خلال الأيام الماضية، بعدما ربطها محللون بالأحرف الأولى لإسمي الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فودلمير زيلينسكي، فيما رآها آخرون علامات تجنب «النيران الصديقة».
وبدأت التساؤلات حول دلالة الرموز الغاضمة منذ بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي انطلقت الخميس الماضي، بعدما التزمت السلطات الروسية الصمت أولاً، فيما انهمكت وسائل الإعلام العالمية في محاولة تفسير «Z،O،V»، وكان الرمز الأخير المنتمي إلى الأبجدية اللاتينية الأكثر إثارة للدهشة، إذ لا يوجد أصلاً في اللغة الروسية الحالية.
واجتهد محللون عسكريون في فك شيفرة تلك الرموز، إذ رأها فريق أن القوات الروسية اعتمدتها على مركباتها لتستطيع تمييزها عن نظيرتها الأوكرانية، بسبب التشابة الكبير بين تلك الآليات، فتساعد الطيارين الروس على عدم استهداف تلك المركبات، وبالتالي تقلل من خطر ضحايا «النيران الصديقة» في تلك الحرب.
نظرية أخرى ربطت تلك الرموز بمنطقة سيتم احتلالها من وحدة معينة في القوات الروسية، مستدلة بعشرات من العلامات المرسومة على مركبات الجيش الروسي. فيما اعتبر آخرون الحرف «Z» إشارة إلى إسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بينما «V» يخص نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
لكن وزارة الدفاع الروسية حسمت تلك الفرضيات، إذ كشفت أخيراً عن معناها، مشيرة إلى أن حرف Z يعني «من أجل النصر»، فيما يعني حرف V «المهمة ستنفَّذ، والقوة في الحق»، فيما لم يتم تحديد ما يرمز له الحرف O.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"