عادي

روسيا والأمم المتحدة تنسقان حول القضايا الإنسانية في أوكرانيا

22:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4057553

موسكو - رويترز

أفادت وكالات أنباء روسية، بأن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، تحدث هاتفياً، الجمعة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ووافق على طلب منه للعمل بشكل أوثق مع المنظمة الدولية للتعامل مع القضايا الإنسانية في أوكرانيا.

وقالت الوكالة، إن شويجو، كرر تأكيد روسيا أنها اضطرت لتنفيذ «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا، لأن الحكومة في كييف تمارس «إبادة جماعية» ضد المواطنين في جنوب شرقي البلاد، وكان الغرب يضخ أسلحة إلى أوكرانيا.

ومن جهة أخرى، قال مركز التميز للدفاع الإلكتروني التعاوني التابع لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في بيان، إن أوكرانيا ستنضم إلى المركز بصفة «شريك مساهم».

وقال الكولونيل جاك تاريان مدير المركز في بيان على موقعه الإلكتروني: «يمكن لأوكرانيا تقديم معرفة مباشرة قيمة بشأن العديد من الخصوم داخل المجال الإلكتروني لاستخدامها في أغراض البحث والتمرين والتدريب».

وأضاف أن المركز، الذي يتخذ من إستونيا مقراً سيستفيد من الخبرة القيمة لأوكرانيا من الهجمات الإلكترونية السابقة.

وذكر أن أوكرانيا، ستنضم إلى المركز كشريك مساهم بعدما بعثت برسالة تعبر عن الاهتمام بالانضمام إلى المركز التابع للحلف. وأضاف: «وسع المركز عضويته بالفعل خارج دول حلف الأطلسي».

وحثت أمريكا و«الناتو»، الدول الأعضاء في الحلف والشركاء على إمداد أوكرانيا بالعتاد لمواجهة الغزو الروسي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الولايات المتحدة و«الناتو» حثتا الدول الأعضاء في الحلف والشركاء على مواصلة الاستجابة لطلبات أوكرانيا من الإمدادات والمعدات لصد عدوان روسيا غير المبرر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"