عادي
باستثمار 100مليون دولار

شركة إماراتية تفوز بعقد بناء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية في تونس

13:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حسين النويس ورئيسة الحكومة التونسية أثناء حفل التوقيع
أبوظبي: «الخليج»

منحت الحكومة التونسية تحالفاً تقوده شركة أيميا باور الإماراتية، عقداً لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة القيروان وفق نظام البناء والتشغيل والتملك (BOO) لإنتاج 100ميجاواط من الكهرباء وبحجم استثمار يبلغ نحو 100مليون دولار (ما يعادل نحو 368 مليون درهم)، كما وقعت اتفاقاً آخر لشراء إنتاج المحطة من الكهرباء خلال الـ20 عاماً القادمة.
حضر مراسم التوقيع في العاصمة تونس نجلاء بودن رمضان رئيسية الحكومة التونسية ونائلة نورة القنجي وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة «أيميا باور» الإماراتية إلى جانب عدد من كبار المسؤولين الحكوميين والمستثمرين.
وقال النويس: «فخورون بأن نكون أحد المساهمين في تنفيذ ونجاح خطط الحكومة التونسية الطموحة لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وتأمين احتياجاتها من الطلب المتزايد على الكهرباء».
وذكر النويس أن «أيميا باور» لديها تجربة ناجحة ومميزة في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة في أكثر من 15 دولة ولدينا رغبة صادقة في نقل هذه التجربة إلى السوق التونسية.
وتخطط تونس إلى رفع حصة الطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء، عبر تطوير 3.8 ميجاواط من الطاقة الشمسية المركبة بحلول عام 2030، بما يرفع حصة الطاقة المتجددة من 3% حالياً إلى 30% بحلول نهاية العقد الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"