عادي
عمرها 6 سنوات وقرأت 2000 كتاب وتوصي بزراعة الأشجار

طفلة هندية تتحدث في إكسبو عن تمكين المرأة ومكافحة تغير المناخ

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
إكسبو 2020 دبي

إكسبو 2020 دبي: الخليج
 لم تجد الطفلة الهندية كيارا كور، صعوبة في الحديث عن مشاكل يعانيها العالم، وكذلك عن تمكين المرأة؛ حيث بدت، وهي ابنة السادسة، وكأنها دليل على قدرة الجيل الجديد على تشكيل عالمه.
وقد زارت كيارا (ابنة طبيبي أسنان ومقيمة في مدينة العين) موقع إكسبو 2020 دبي، أمس، وبدت منبهرة بما يتيحه من فرص تتواءم مع قدراتها الكبيرة كأصغر متحدثة رسمية معتمدة من قبل منصة تيديكس (TEDx) العالمية.
واستضاف جناح أستراليا الطفلة الصغيرة كمتحدثة رسمية لمناقشة قضايا متنوعة في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي.
وقالت الفتاة الهندية، متحدثة لخدمة إكسبو الإخبارية، أمام جناح المرأة المميز في منطقة الاستدامة: «إن أهم ما يمكن فعله لتمكين الفتيات الصغيرات هو منحهن مستوى أفضل من التعليم لمساعدتهن على تطوير ما لديهن من مواهب».
وأضافت: «أعتقد بأن التعليم هو مفتاح كل شيء. يجب أن تحصل الفتيات الصغيرات على مستوى تعليمي لا يقل عن أقرانهن من الفتيان».
واعتبرت أنه من المهم أن تحصل النساء على أجور تساوي أجور زملائهن الرجال، وأن تفتح لهن الأبواب في أي مهنة يخترنها.
وأضافت: «يجب أن تتاح لنا فرص متساوية للصحة، والتعليم، وصنع القرارات، والفرص المهنية، والأجور».
وتدرس الطفلة الصغيرة عن بٌعد في مرحلة الصف الأول بمدرسة هندية، وتقول إنه على الرغم من سعادتها بما تحصل عليه من مستوى تعليمي، فإنها تفضل لو ذهبت للمدرسة واختلطت أقرانها.
وتقول: «أريد أن أقرأ مع زميلاتي ومع معلماتي.. وأن نلعب سوياً في حديقة المدرسة».
وففي سنوات عمرها الـ6، قرأت كيارا قرابة ألفي كتاب، بينها قصص أطفال وكتب تراث وثقافة، وحتى العلوم.
وأضافت: «أقرأ في أي شيء الآن، قرأت الكثير من قصص الأطفال، لكني حصلت مؤخراً على كتاب علمي كهدية في عيد ميلادي، وأستمتع به كثيراً».
وتقول والدتها، الدكتورة ليتل ماهيندران، إن ابنتها تمتاز بقدر هائل من الفضول، يجعلها ترغب دائماً في استكشاف ما حولها.
وأوضحت: «استرعت انتباهنا رغبتها الكبيرة في المعرفة، وحديثها المستمر عن الأشياء المحيطة بها، ورأينا فيها مبكراً نبوغاً يفوق أقرانها».
وتمارس كيارا السباحة وتلعب الكريكيت، لكنها أيضاً تتحدث بطلاقة كبيرة عن مشاكل العالم، في مشهد بدا متسقاً مع المفاهيم العامة، التي يسعى إكسبو للترويج لها عن حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي.
وتوصي الفتاة الصغيرة: «لنزرع الأشجار، الكثير منها. أعتقد بأن في ذلك حلاً لكثير من المشاكل التي يواجهها العالم الآن».. فيما يتعلق بحلمها، قالت: «أقود بلدي، وأن أساعد الفقراء. هذا أمر أسعد به أيضاً».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"