عادي

كشف أثري عمره 40 ألف عام بالصين

13:10 مساء
قراءة دقيقتين
(ترجمات)
نجح فريق علمي صيني في اكتشاف بقايا أدوات استخدمها البشر الأوائل في العصر الحجري القديم، ويعود تاريخها إلى 40 ألف عام تقريباً، بعد العثور على موقع أثري في «شيامابي»، بشمال الصين.
وعلى الرغم من عدم العثور على بقايا بشرية في الموقع، فإن العلماء اكتشفوا مجموعة من الأدوات الحجرية، التي يعتقدوا أن الإنسان العاقل استخدمها في الموقع، وفقاً لمجلة Nature.
وأظهر تجميع الأدوات الحجرية، التي وصفها الباحثون بأنها «فريدة» و«مبتكرة» وتضم ما مجموعه 382 قطعة أثرية، مهارات كانت معقدة في ذلك الوقت، وفقاً لتقرير الفريق.
يقول فريق البحث إن القطع الأثرية في «شيامابي» لا تتوافق مع أي شيء تم العثور عليه في المواقع الأثرية الأخرى التي يسكنها السكان القدامى، مثل إنسان «نياندرتال» أو «دينيسوفان» أو حتى تلك المرتبطة عموماً بتوسع الإنسان العاقل.
وفي هذا السياق يقول مؤلف الدراسة البروفيسور «مايكل بيتراجليا» من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري: إن الاكتشاف قد يعكس استعماراً أولياً من قبل البشر المعاصرين.
وتابع قائلاً: تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن السيناريوهات التطورية الحالية بسيطة للغاية، وأن البشر المعاصرين وثقافتنا ظهروا من خلال حلقات متكررة ولكن مختلفة من التبادلات الجينية والاجتماعية عبر مناطق جغرافية كبيرة، بدلاً من كونها موجة مفردة سريعة الانتشار عبر آسيا.
وأثبتت الدراسات السابقة أن الإنسان العاقل وصل إلى شمال آسيا منذ نحو 40 ألف عام، على الرغم من أن الكثير عن حياتهم والتكيفات الثقافية، وتفاعلاتهم المحتملة مع المجموعات القديمة، غير معروفة.
وكان إنسان نياندرتال من أسلاف البشر المقربين الذين عاشوا في أوروبا وغرب آسيا منذ نحو 400 ألف إلى 40 ألف عام، وفقاً للدراسة.
لكن مازال العلماء لا يعرفون الكثير عن إنسان «دينيسوفان»، وهو مجموعة أخرى من البشر الأوائل عاشوا في آسيا منذ 80 ألف عام على الأقل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"